حظر سفر الأمريكيين إلى كوريا الشمالية أول سبتمبر

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم رسميا أن جوازات السفر الامريكية ستكون غير صالحة لمعظم حالات السفر إلى كوريا الشمالية اعتبارا من الأول من سبتمبر المقبل. 

وكانت السلطات الأمريكية قد أعلنت عن هذه الخطوة الشهر الماضي بعد وفاة الطالب الأمريكي أوتو وارمبير الذي توفي بعد أيام من الافراج عنه في غيبوبة بعد احتجازه لأكثر من عام في كوريا الشمالية. 

وفي وقت سابق اليوم، أطلق سلاح الجو الأمريكي صاروخا باليستيا عابرا للقارات من كاليفورنيا لمسافة أكثر من 6700 كيلومتر عبر المحيط الهادئ، بعد أيام من قيام كوريا الشمالية بأحدث تجربة لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات في الاتجاه المعاكس . 

وأطلق سلاح الجو الامريكي الصاروخ غير المسلح في الساعة 0210 فجرا (1110 بتوقيت جرينتش) من قاعدة فاندنبرج الجوية في كاليفورنيا. ونزلت المركبة العائدة،التي كانت تحمل معدات قياس عن بعد ، في كواجالين أتول في جزر المارشال وهي موقع لعدة تجارب صاروخية عسكرية أمريكية. 

وجاء في بيان سلاح الجو: " في حين أن التجربة ليست ردا على تصرفات قامت بها مؤخرا كوريا الشمالية ، فإنها تؤكد على أن المشروع النووي الأمريكي آمن ومضمون وفعال وجاهز لردع ورصد والرد على الهجمات في الولايات المتحدة وحلفائها". 

كانت كوريا الشمالية قد اجرت، يوم الجمعة الماضي، تجربة ثانية لصاروخ باليستي عابر للقارات يمكنه ضرب أهداف في الولايات المتحدة. 

وزادت التوترات الدولية مع كوريا الشمالية عندما اجرت بيونجيانج العام الجاري بجربتين نوويتين واختبارعدة صواريخ، بينهم أول عمليتين لإطلاق لصواريخ باليستية عابرة للقارات الشهر الماضي. 

وأفادت بيانات عسكرية أمريكية ويابانية بأن التجربة الكورية الشمالية الأخيرة، التي أدانها جيرانها والولايات المتحدة، أطلقت صاروخا من وسط كوريا الشمالية انطلق لمسافة ألف كيلومتر ولمدة 45 دقيقة وسقط في بحر اليابان. 

وينظر إلى تجارب الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الكورية الشمالية على أنها تطوير للقدرة على ضرب الولايات المتحدة بأسلحة نووية. 

وقال وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون أمس الثلاثاء إن واشنطن تريد أن تتخلى بيونج يانج عن برنامجها النووي لكنها لا تسعى الى تغيير النظام.

وقال البيت الابيض إنه "يعكف على تقييم كل الخيارات" للتعامل مع كوريا الشمالية.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق