حكومة الوفاق الليبية تشكو عدم تعاون البلدان المصدرة للهجرة معها

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا، فائز السراج، إن حكومته تقدم، بحسب الإمكانيات المتاحة الدعم الإنساني، للاجئين المتواجدين على أراضهياإلى أن يتم إرجاعهم إلى بلدانهم ، وأن كثيرا من هذه البلدان لا تتعاون بالشكل المطلوب ، طالبا مساهمة منظمة الهجرة في حل هذه المعضلة . 

جاء ذلك خلال لقاء السراج مع مدير عام المنظمة الدولية للهجرة ويليام سوينج، حسبما ذكر المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في صفحته على موقع فيسبوك.

وتحدث السراج عن دور دول الجوار في جنوب ليبيا التي تأتي عبر حدودها أفواج المهاجرين مؤكدا على ضرورة أن تكون هناك أسس واضحة للتعامل معها. 

وأوضح السراج أن ليبيا متضررة وهي ضحية لهذه الهجرة مستغربا من أن ينحصر الحديث عن الهجرة على ليبيا رغم أن أثارها السلبية تمس أوروبا كلها بشكل مباشر أو غير مباشر. 

وتطرقت المحادثات إلى الجوانب السياسية والإنسانية والاقتصادية لهذه القضية . 

واشادر سوينج في بداية اللقاء بما تحقق من تطورات سياسية ايجابية منذ زيارته في شهر مارس الماضي ، وقال سوينج انه يزور ليبيا لمتابعة وتطوير الأداء فيما يخص مساعدة ليبيا في التعامل مع قضية الهجرة غير الشرعية ومشكلة النازحين .

واستعرض سوينج ما تتخذه المنظمة من إجراءات لترحيل المهاجرين ودعمهم لبداية حياة جديدة في بلدانهم الأصلية . وأبدى امتنانه لمستوى التنسيق بين المنظمة والأجهزة الليبية وأشار إلى برنامج للمساعدة الإنسانية للعالقين في ليبيا في مراكز الإيواء المؤقتة.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، وصل نحو 114 ألف مهاجر إلى جنوبي أوروبا منذ بداية العام الجاري، ووصل حوالي 82 بالمئة منهم إلى السواحل الإيطالية. وأبحروا كلهم تقريبا انطلاقا من ليبيا. ويعمق الانقسام السياسي وتناحر المليشيات المسلحة في ليبيا حالة الفوضى في هذا البلد ما يجعله مرتعا لعصابات تهريب البشر.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق