ترامب يوقع قانون العقوبات على روسيا وايران وكوريا الشمالية

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء على قانون العقوبات على كل من روسيا وايران وكوريا الشمالية، وفقا لمسؤول بالبيت الابيض.

وتسبب هذا التشريع في زيادة التوتر الدبلوماسي بين واشنطن وموسكو، حيث رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هذه العقوبات، بخفض التمثيل الدبلوماسي الأمريكي في بلاده.

ويتضمن القانون بندا يجعل من الصعب على الرئيس الأمريكي رفع العقوبات عن روسيا. وجادل ترامب أكثر من مرة لصالح اقامة علاقات أفضل مع موسكو، وذلك رغم العديد من التحقيقات الجارية حيال التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضي.

وقال ترامب إنه وقع على العقوبات من أجل "الوحدة الوطنية" وسط رغبة الرأي العام الأمريكي في رؤية تغييرات في سلوك روسيا رغم ما وصفها مواد"غير دستورية" تحد من سلطته.

وأضاف ترامب في بيان بعد التوقيع على مشروع القانون خلف الأبواب المغلقة " أؤيد اتخاذ اجراءات صارمة لمعاقبة وردع السلوك السيىء من جانب الانظمة المارقة فى طهران وبيونج يانج . وأدعم توضيح أن الولايات المتحدة لن تتسامح مع التدخل في عمليتنا الديمقراطية، وسوف نتحرك مع حلفائنا واصدقائنا ضد التخريب وزعزعة الاستقرار من جانب روسيا". 

ووافق مجلسا الشيوخ والنواب الأمريكيان بأغلبية ساحقة على مشروع القانون الشهر الماضي، بالرغم من تحفظات البيت الابيض.

وتستهدف العقوبات روسيا بسبب تدخلها في الانتخابات الرئاسية الامريكية وأوكرانيا وسورية. ويحظر القانون على الرئيس تخفيف العقوبات الروسية دون موافقة الكونجرس.

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن تحفظه حيال القانون لأنه يتضمن نقاطا من شأنها أن تعاقب الشركات التي تطور أو تقوم بأعمال في خطوط الأنابيب الروسية، ما بإمكانه التأثير في وقت لاحق على البنية التحتية التي تنقل موارد الطاقة إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وقالت متحدثة إن الاتحاد الأوروبي لن يتخذ إجراء فوريا ردا على العقوبات الجديدة وسط الجهود الرامية الى تخفيف مخاوفه ولكنه سيحتفظ بالحق في القيام بذلك اذا ما أضرت عقوبات أمريكية الشركات الاوروبية.

وتستهدف العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية أسلحتها النووية وبرنامج الصواريخ الباليستية فضلا عن استخدام العبيد، بينما تستهدف العقوبات المفروضة على إيران أنشطتها الإرهابية، وانتهاكات حقوق الإنسان وبرنامج الصواريخ الباليستية الخاص بها.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق