حفتر يأمر بالتصدي للقطع البحرية الإيطالية داخل مياه بلاده الإقليمية

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أعطى المشير خليفة حفتر، الذي عينه مجلس النواب المنتخب قائدا عاما لـ"الجيش الوطني الليبي، مساء الأربعاء، أوامره لسلاح الجو بالتصدي لأي قطع بحرية إيطالية تنتهك حرمة السيادة الليبية.

وقالت مصادر عسكرية إن حفتر أعطى أوامره كذلك للبحرية الليبية في بنغازي وراس لانوف وطبرق بالتصدي لجميع القطع البحرية الإيطالية التي لا تملك تصاريح دخول رسمية إلى المياه الاقليمية الليبية، بحسب موقع «بوابة إفريقيا الإخبارية».

يذكر أن مجلس النواب الإيطالي صوت في وقت سابق اليوم الأربعاء لصالح القيام بعملية بحرية جديدة على طول الساحل الليبي لمكافحة تهريب المهاجرين.

كان رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني قد وافق على هذه الخطوة، عقب استضاف مباحثات الأسبوع الماضي مع نظيره الليبي فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

يشار إلى أن ليبيا انزلقت في فوضى سياسية عقب أن أطاحت قوات بقيادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالزعيم الليبي معمر القذافي عام 2011. وساعدت الفوضى في المستعمرة الإيطالية السابقة في جعلها نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين عبر البحر المتوسط.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، وصل نحو 114 ألف مهاجر إلى جنوبي أوروبا منذ بداية العام الجاري، ووصل حوالي 82 بالمئة منهم إلى السواحل الإيطالية. وأبحروا كلهم تقريبا انطلاقا من ليبيا. ويعمق الانقسام السياسي وتناحر المليشيات المسلحة في ليبيا حالة الفوضى في هذا البلد ما يجعله مرتعا لعصابات تهريب البشر.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق