فيديو.. «حماس»: مبادرة المصالحة محصلة لمجموعة من التفاهمات مع «فتح»

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال المتحدث باسم المقاومة الإسلامية «حماس»، عبد اللطيف القانوع، إن المبادرة التي أطلقتها الحركة اليوم للمصالحة مع السلطة الفلسطينية، تخلو من الشروط التعجيزية، مضيفًا أنها لا تعد مبادرة جديدة، إنما هي مجموعة من التفاهمات التي تم الاتفاق عليها مع حركة «فتح» من قبل. 

وأضاف «القانوع»، في تصريح لفضائية «الغد»، مساء الخميس، أن البنود التي تضمنتها التفاهمات تضع ضوابط ومقاربات للمصالحة الحقيقية بين كل الفصائل الوطنية، كما تضع الأسس لتفعيل دور مؤسسات الدولة الفلسطينية كافة، مؤكدًا أن هذه التفاهمات تمت في إطار إنساني وخدماتي للمجتمع الفلسطيني في قطاع غزة.

ودعا جميع الفصائل الوطنية للاشتراك في مبادرة «حماس» لتفعيل مؤسسات الدولة الفلسطينية، مؤكدًا على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة تجمع بين كل الفصائل الفلسطينية، فضلًا عن تفعيل كلًا من المجلس الوطني الفلسطيني، والمجلس التشريعي الفلسطيني. 

وتابع: «نحن لا نبحث عن استعراضات من خلال إطلاقنا هذه المبادرة، نحن حركة تحرر لنا أغلبية في البرلمان الفلسطيني، ولنا حضور في الشارع الفلسطيني، ولنا حركة مقاومة، ونمد أيدينا لكل فصائل العمل الوطني والإسلامي وكل الأحرار وكل الوطنين، وحركة (فتح)؛ لنشكل جبهة موحدة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة».

يُذكر أن حركة المقاومة الإسلامية «حماس» أعلنت اليوم الخميس، عن مبادرة من سبع نقاط للمصالحة مع السلطة الفلسطينية، أهمها إلغاء إجراءات الحكومة الفلسطينية الأخيرة وبينها إحالة آلاف الموظفين من غزة إلى التقاعد، مقابل إلغاء اللجنة التي شكلتها «حماس» لإدارة القطاع، والتحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، وعقد اجتماع فوري للإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير لاتخاذ القرارات الوطنية، والشروع في تشكيل حكومة وحدة وطنية وتفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني. 

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق