المبعوث الأممى لليمن: لا مفاوضات مباشرة فى الوقت الحالى

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- إسماعيل ولد الشيخ يرجح استضافة سلطنة عمان للقاءات بين الأطراف اليمنية

وصف المبعوث الأممى الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الخطة الأممية الجديدة حول ميناء الحديدة، غربى البلاد، بـ«المدخل، وليس الهدف»، وقال إنها «بداية لحل شامل للأزمة اليمنية».


ورغم تحدث المبعوث عن «بوادر» لاستضافة سلطنة عمان لقاءات بين الأطراف اليمنية، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العمانية الرسمية، فإنه أكد لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، اليوم، أنه «ليست هناك أى مفاوضات مباشرة فى الوقت الحالى».
ونقلت الصحيفة السعودية اليوم، عنه تأكيده على ضرورة «إيجاد حل لقضية ميناء الحديدة، لتجنب وقوع مشكلة عسكرية عليه»، وأضاف: «لا نطلب من الأطراف المتنازعة تسليم الميناء إلى الشرعية وإنما يسلم إلى طرف ثالث من قبل الأمم المتحدة لإدارة الميناء».
وأكد المبعوث أن الحل الكامل للأزمة هو إنهاء الحرب فى اليمن، ولكننا فى الوقت الراهن نبحث عن حلول لبعض القضايا مثل قضية الرواتب ومطار صنعاء، مع التأكيد على ضرورة الحل الكامل والشامل.
ولفت ولد الشيخ إلى أن زيارته الحالية للسلطنة جاءت بالتنسيق مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للقيام بجولة جديدة فى المنطقة وإيجاد مدخل لحل القضية اليمنية.
وأشار إلى أنه سيتجه إلى الأردن للقاء العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى، كما ستكون هناك زيارة للرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى، لإطلاعهما على مبادرة الحديدة. 
وأكد على وجوب أن تقدم جميع الأطراف فى الأزمة اليمنية تضحيات واستعدادا وقدرة سياسية لحل الأزمة، خاصة فى ظل «تفاقم مأساة الوضع الإنسانى».
فى غضون ذلك، رصدت مصادر قبلية يمنية اليوم، عددا من العربات والناقلات تستخدمها مليشيات الحوثى والقوات الموالية للرئيس المخلوع على عبدالله صالح لدعم خطوط الإمداد، قرب منشآت دولية. وبحسب شبكة «سكاى نيوز عربية» فتم رصد تحركات أفراد المليشيات و«الحرس الجمهورى» التابع لصالح بأسلحتهم وعتادهم وعرباتهم العسكرية، فى محيط منشأة تابعة لإحدى منظمات الأمم المتحدة فى ضواحى صعدة والحدبة.
واستغل الحوثيون فى ذلك ما تتمتع به المنشأة من حماية خاصة بحسب القانون الدولى، بعدم الاستهداف من قبل قوات التحالف العربى، كما رصدت أيضا وجود ورش ومستودعات خاصة بالانقلابيين فى نفس الموقع.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق