ترامب يبحث مع نظيره الكوري الجنوبي تهديدات كوريا الشمالية

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ذكر البيت الأبيض، مساء الأحد، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدث مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي إن، عن كوريا الشمالية خلال محادثة هاتفية.

وناقش الرئيسان العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة في الآونة الأخيرة على كوريا الشمالية وكذلك "التهديدات المباشرة الخطيرة والمتنامية على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وكذلك على معظم دول العالم".

وأوضح بيان صادر عن البيت الأبيض، أن الرئيسين تطرقا إلى تجارب الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي أجرتها كوريا الشمالية في الثامن والعشرين من يوليو الماضي.

وغرد ترامب على صفحته على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي "أنهيت للتو اتصالا مع الرئيس الكوري الجنوبي مون. سعيد جدا ومعجب بنتيجة 15-صفر في تصويت الأمم المتحدة على عقوبات كوريا الشمالية".

ووفقا لمسؤول في البيت الأبيض، فإن المحادثة الهاتفية تمت بناء على طلب من مون.

ومن ناحية أخرى، اجتمع وزيرا خارجية كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية مساء الأحد في العاصمة الفلبينية مانيلا على هامش اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء يونهاب اليوم الإثنين.

وطلب وزير الخارجية الكوري الجنوبي كانج كيونج وا من بيونجيانج الرد على العرض الأخير بإجراء محادثات عسكرية، لكن وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونج هو قال إن العرض يفتقر إلى المصداقية، وفقا لما ذكرته يونهاب نقلا عن مصدر حكومي.

وذكرت الوكالة أن الوزيرين تصافحا قبل المحادثات.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي صدق بالإجماع على عقوبات أول أمس السبت، من المتوقع أن تقلص إيرادات الصادرات الكورية الشمالية بواقع الثلث، وذلك ردا على قيامها بتجربتين تضمنتا إطلاق صاروخين عابرين للقارات.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق