التحالف العربى يدعو الأمم المتحدة لإدارة مطار صنعاء

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- المالكى: مستعدون لفتح المطار شريطة ضمان سلامة الطائرات وإيقاف عمليات التهريب

دعا المتحدث الرسمى لقوات التحالف العربى لدعم الشرعية فى اليمن، العقيد الركن تركى المالكى، اليوم، الأمم المتحدة، للمساهمة فى استئناف تسيير الرحلات التجارية ونقل الركاب لمطار صنعاء، وذلك من خلال إدارة أمن المطار وضمان مخاوف الحكومة اليمنية الشرعية.


وقال المالكى إن «قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت ما نشره مكتب تنسيق الشئون الإنسانية باليمن بشأن إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية»، مؤكدا أن «قوات التحالف ضمنت وصول الرحلات التجارية ونقل الركاب والرحلات الإغاثية إلى جميع مطارات الجمهورية اليمنية عبر إصدار التصاريح الجوية لكافة الطلبات الواردة إليها»، وفقا لشبكة «سكاى نيوز عربية» الإخبارية.
وأكد المالكى أن «إغلاق مطار صنعاء واقتصاره على الرحلات الإغاثية، جاء بسبب المخاوف على سلامة الطائرات المدنية والرحلات التجارية المتجهة للمطار»، مشيرا إلى أنه «فى حال توفر عوامل حسن إدارة المطار وضمان أمن وسلامة الطائرات التجارية وإيقاف عمليات التهريب، فإن قيادة التحالف على استعداد لفتح حركة الملاحة الجوية أمام الطائرات التجارية».
وكان المبعوث الدولى إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، جدد نداءه لفتح مطار العاصمة اليمنية لتخفيف معاناة المدنيين. وأضاف، خلال تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» أمس: «أكرر النداء العاجل لضرورة إعادة فتح مطار صنعاء الدولى بأسرع وقت.. هذه خطوة أساسية للتخفيف من معاناة اليمنيين وتأمين المساعدات الإنسانية لهم».
وميدانيا، قُتل ثلاثة قياديين من ميليشيات الحوثى فى جبهة «البقع كتاف» شمال شرق محافظة صعدة الحدودية، إثر قصف مدفعى شنته قوات الشرعية على مواقع الميليشيات.
وأفادت مصادر يمنية ميدانية، بأن «القصف المدفعى استهدف مواقع الميليشيات فى منطقة العطفين، وأن مقاتلات التحالف دمرت مخازن أسلحة ومعدات عسكرية للميليشيات فى نفس المنطقة»، بحسب موقع «العربية.نت» الإخبارى.
إلى ذلك، انتقدت المفوضية العليا لشئون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة ضآلة تدفق أموال المساعدات لليمن، بحسب وكالة الصحافة الألمانية.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية شابيا مانتو، إن «أموال المساعدات التى تدفقت حتى الآن تبلغ 50% من قيمة المساعدات التى يحتاجها اليمن خلال هذا العام».
ولفتت مانتو إلى أن «اليمن على حافة الهاوية، وسيكون لذلك تأثير مباشرعلى الوضع الأمنى العالمى»، موضحة أن «الدول مزعزعة الاستقرار تصبح معقلا للجماعات المتطرفة».

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق