قطر تعفي مواطني 80 دولة من التأشيرة

إيلاف 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

إيلاف من لندن: قررت دولة قطر التي تواجه مقاطعة من جيرانها، إعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول إلى البلاد خلال سفرهم على متن الخطوط الجوية القطرية، في خطوة تهدف إلى تشجيع السياحة، على أن يتم تطبيق هذا الإعفاء بشكل فوري، أي اعتباراً من يوم 9 أغسطس 2017. 

وفي مؤتمر صحافي عقد اليوم الأربعاء، قال رئيس قطاع تنمية السياحة في هيئة السياحة القطرية إن الدوحة أطلقت خدمة جديدة لتيسير الحصول على تأشيرات الدخول إلى قطر.

ويدخل قرار الإعفاء حيز التنفيذ بشكل فوري، وتنقسم الدول المعفاة إلى قائمتين، القائمة الأولى تتضمن 47 دولة، وبإمكان مواطني هذه الدول دخول قطر دون ترتيبات مسبقة، ويمكنهم الحصول على تأشيرة سارية المفعول لمدة 30 يوما لدى وصولهم إلى قطر، يمكن استخدامها لعدة زيارات.

المؤتمر  الصحافي حيث ألغيت التأشيرات

القائمة الثانية

والقائمة الثانية، تتضمن 33 دولة يمكن لمواطنيها الحصول أيضا على تأشيرة لدى وصولهم إلى قطر، تبلغ مدتها 180 يوما ولعدة زيارات، وتمنح حاملها الحق للبقاء في قطر لمدة 90 يوما. 

ولوحظ أن لبنان هو البلد العربي الوحيد الذي شمله رفع التأشيرة.

وقال حسن الإبراهيم، القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للسياحة في قطر: "مع وجود 80 جنسية يستطيع مواطنوها الحصول على تأشيرة مجانا لدى وصولهم، أصبحت قطر أكثر دول المنطقة انفتاحا، ويسعدنا دعوة الزوار إلى اكتشاف الضيافة الشهيرة والتراث الثقافي والكنوز الطبيعية في قطر".

ليس الأول

وأكد الإبرهيم أن هذا التطور في سياسة التأشيرات "ليس الأول ولن يكون الأخير"، حيث صرّح بأن الهيئة بصدد التعاون مع وزارة الداخلية القطرية لتطبيق مزيد من التسهيلات. وأشار إلى النظر في منح إعفاء من تأشيرة دخول قطر المسبقة لحاملي الإقامة أو التأشيرة السارية لدول مجلس التعاون الخليجي أو المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا أو نيوزيلندا أو بلدان اتفاق شنغن.

من جانب آخر، أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر في المؤتمر الصحافي نفسه، إلى استمرار المجموعة في تنفيذ خطط التوسع عالميا. واعلن أن الخطوط القطرية ستضيف 26 وجهة جديدة إلى شبكة وجهاتها العالمية خلال الأشهر الباقية من 2017 و2018.

يذكر أن قطر استحدثت في نوفمبر الماضي نظاما جديدا للتأشيرات السياحية، يمنح مسافري الترانزيت عبر مطار حمد الدولي، فرصة دخول أراضيها لمدة تصل إلى 96 ساعة (4 أيام) دون فيزا، بشرط أن تكون مدة الترانزيت لا تقل عن 5 ساعات. 

كما أطلقت الهيئة العامة للطيران القطري والخطوط الجوية القطرية في مايو الماضي، خدمة الإقامة الفندقية أثناء الترانزيت في فندق من فئة 4 أو 5 نجوم، إلى جانب تأشيرة الدخول المجانية.   


 

المصدر إيلاف

أخبار ذات صلة

0 تعليق