السعودية تعلن تعذر رؤية هلال شهر ذو الحجة

إيلاف 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

إيلاف من الرياض: أعلنت السعودية مساء اليوم الإثنين تعذر رؤية هلال شهر ذو الحجة، فيما قالت المحكمة العليا إنها ستعقد جلسة مساء غد الثلاثاء وتصدر قراراً بما يثبت لديها.

وأضافت في بيان لها: "الحمد لله وحده وبعد، فإشارة إلى ما أعلنته المحكمة العليا من ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1438هـ ؛ ولأنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية الهلال مساء هذا اليوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1438هـ - حسب تقويم أم القرى - فستعقد المحكمة جلسة مساء يوم غدٍ الثلاثاء وستصدر قراراً بما يثبت لديها - إن شاء الله - ويتم إعلانه حسب المتبع.

 

وكان مركز الترائي بحوطة سدير، التابع للمركز الفلكي بجامعة المجمعة قد أعلن أيضا في وقت سابق تعذر رؤية الهلال، نظرا للغيوم والأتربة. 

 

يشار إلى أن موعد رؤية الهلال كل شهر تكون قبيل غروب الشمس بنحو ثلث الساعة في اليوم التاسع والعشرين من الشهر العربى.

 

وقد دعت المحكمة العليا  الأحد إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة 1438هـ، مساء غد (الاثنين) 29 من شهر ذي القعدة لهذا العام 1438هـ.

 

وأوضحت المحكمة في بيان لها،: نظراً إلى أنه لم يتقدم أحد للشهادة برؤية هلال شهر ذي القعدة مساء يوم الأحد 29 من شهر شوال لهذا العام 1438هـ رغم ترائيه؛ فإن المحكمة ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الاثنين 29 من شهر ذي القعدة لهذا العام 1438هـ حسب تقويم أم القرى، فإن لم يُرَ فيُتحرى مساء يوم الثلاثاء 30 من شهر ذي القعدة حسب تقويم أم القرى.

 

وأعربت المحكمة العليا لمن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

 

وأضافت أنها تأمل ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض.

 

طقس متغير  

وفي سياق متصل شهدت منطقة مكة المكرمة، هطول أمطار متفرقة تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة، شملت أجزاءً من المشاعر المقدسة.

 

ونبه نظام الإنذار المبكر التابع للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، إلى استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات البرد ورياح نشطة بمنطقة مكة المكرمة.

 

وأشار نظام الإنذار المبكر، إلى أن الحالة المطرية في مكة بدأت منذ عصر اليوم .

 

المصدر إيلاف

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق