الدوحة تعرقل مبادرة الملك سلمان لنقل الحجاج القطريين إلى المشاعر المقدسة

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- قطر: لم نرفض السماح للخطوط السعودية بنقل الحجاج القطريين.. و«النواب البحرينى» يتجه لمقاضاة الدوحة على دعمها للإرهاب

انتقد مفتى عام السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بشدة، سلبية السلطات القطرية فى التعاطى مع ملف نقل حجاجها الراغبين فى أداء شعيرة الحج للمشاعر المقدسة عبر الجو، وذلك على إثر إعلان الخطوط الجوية العربية السعودية رفض السلطات القطرية منحها التصريح لطائراتها بالهبوط لنقل الحجاج القطريين وهو الأمر الذى نفته الدوحة.

ووصف المفتى آل الشيخ، منع سلطات الدوحة لانتقال حجاجها إلى الأراضى السعودية عن طريق الجو بأنه «تصرف خاطئ وأمر خطير»، قائلا إن «منع الحجاج من القدوم للمشاعر المقدسة بلا سبب شرعى يستوجب ذلك هو تصرف خاطئ وأمر خطير وغير جائز».

وكانت الخطوط الجوية السعودية، أعلنت أمس، أن السلطات القطرية لم تسمح لها بعد بالهبوط فى الأراضى القطرية لنقل الحجاج القطريين، حسب التسهيلات التى أمر بها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأربعاء الماضى، لحجاج قطر.

وفى تغريدة على حسابه بموقع التدوينات القصيرة «تويتر»، أمس، قال الشيخ عبدالله بن على آل ثانى، حفيد مؤسس دولة قطر: «يؤسفنى منع نقلكم عبر الطائرات السعودية من الدوحة لأداء الحج، وآمل من الإخوة فى قطر التعاون لتسهيل شعائر الحج للمواطنين»، بحسب موقع «العربية.نت» الإخبارى.

من جهته، شدد وزير الخارجية البحرينى، خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة على أن مبادرة الملك سلمان تجاه الحجاج القطريين قوبلت من قبل الدوحة بالإساءة والتجنى»، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية «بنا».
وفى الدوحة، قال مصدر مسئول فى الهيئة العامة للطيران المدنى القطرية، اليوم، إن بلاده لم ترفض السماح لطيران الخطوط السعودية بنقل الحجاج القطريين. بحسب ما أورده بيان نشره مدير مكتب الاتصال الحكومى فى قطر، الشيخ سيف بن أحمد آل ثانى، عبر موقع التدوينات القصيرة «تويتر».

وأوضح المصدر أن الهيئة تلقت طلبا من الخطوط السعودية طلبت فيه القيام بنقل الحجاج القطريين وتم الرد عليها من قبل الهيئة بأن يتم التنسيق والتواصل فى هذا الشأن مع وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية فى دولة قطر من خلال بعثة الحج القطرية، وذلك وفقا للمعمول به فى السابق حتى يتسنى للهيئة اتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن».

من جهة أخرى، دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب البحرينى، على العرادى، أمس، حكومة بلاده إلى مقاضاة حكومة قطر لتورطها الصريح والمباشر فى دعم الجماعات المتطرفة فى البحرين.

وكشف العرادى عن اتصالات ومشاورات تتم حاليا فى أروقة المجلس لاتخاذ الخطوات القانونية المناسبة ضد الحكومة القطرية، ومطالبتها بالتعويضات ورفع دعاوى ضد الدوحة لتدخلها فى الشئون الداخلية.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق