الانواء الجوية توضح طبيعة النشاط الزلزالي لقضاء الرفاعي

وكالة الانباء الوطنية العراقية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الوطنية العراقية - ونا / الأثنين 21 آب 2017 / بغداد / أصدرت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي تقريراً مفصلاً للنشاط الزلزالي في قضاء الرفاعي للفترة من ١٠-١٨/ ٢٠١٧/٨ حيث بلغ عدد الهزات الارضية المسجلة ( ٢١) هزة وتراوحت قوتها بين (.،٢ -٤،٥) درجة على مقياس ريختر.

واشار التقرير: أن معظم هذه الهزات غير محسوس بها باستثناء (٤) هزات، حيث ضربت الهزة الرئيسة المنطقة الواقعة جنوب غربي قضاء الرفاعي والتي تسببت بأضرار انشائية في منازل المواطنين وبنسب متفاوتة من درجات الشعور من قوية الى خفيفة بلغت ( ٤،٥) درجة على مقياس ريختر وشعر بها سكان قضاء الرفاعي وقلعة سكر والفجر والنصر والحي والشطرة.

وبين التقرير: أن موظفو قسم الرصد الزلزالي في الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي قامو بمتابعة وتحليل هذا النشاط وتغطيته اعلاميا من خلال تقديمها التقارير الفورية للوقوف على اثار الهزات وما خلفته من أضرار، وبعد الرجوع الى السجل التاريخي للنشاط الزلزالي للمنطقة وجدوا انها تعرضت الى نشاط زلزالي في الاعوام ( ٢٠٠٤و ٢٠٠٨و ٢٠١٣و ٢٠١٥و ٢٠١٦ ) وكانت أشدها عام ٢٠٠٤ والتي بلغت قوتها ( ٥،١) درجة على مقياس ريختر وتسببت بأضرار انشائية في قضائي الرفاعي وقلعة سكر.

وشدد التقرير: ان المنطقة حاوية على شبكة من الفوالق التي هي بالأساس مناطق ضعف والتي تتاثر بثلاث قوى مسببة اعادة تنشيط هذه الفوالق بين فترة واُخرى مسببة تكرار الهزات الارضية الطبيعية فيها.

وعطفا على ذلك فقد أصدرت الهيئة عدة توصيات اهمها تفعيل دور غرفة عمليات الكوارث الطبيعية في محافظة ذي قار وكذلك تفعيل دور خطة الطوارئ والعمل على تطبيقها وايضا التأكيد بضرورة تثقيف المواطنين وحثهم على الالتزام بتعليمات الجهات المختصة وبعض التعليمات والوصايا الخاصة بالزلازل.//انتهى/ندى/وزرات/النقل/الاعلام

المصدر وكالة الانباء الوطنية العراقية

أخبار ذات صلة

0 تعليق