«الداخلية السعودية»: وفرنا جميع معايير السلامة لتسهيل أداء 2.3 مليون حاج للفريضة

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي اليوم الجمعة، إنه تم توفير جميع معايير السلامة لتسهيل أداء فريضة الحج أمام نحو مليونين و352 ألفا و122 حاجا لبيت الله الحرام خلال هذا العام.

وأوضح التركي - خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة (الإخبارية) السعودية - أنه تم اكتمال وصول الحجاج إلى مشعر منى ظهر اليوم الثامن من ذي الحجة، حيث اكتملت عمليات تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات عند العاشرة صباح اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، إلى أن اكتملت خطة نفرة الحجاج من عرفات إلى المزدلفة مساء اليوم التاسع، لافتا إلى أن نسبة كبيرة من الحجاج أكملوا رمي جمرة العقبة الكبري وأداء طواف الإفاضة.

وأعرب عن تقديره لما تم تحقيقه من نتائج في تنفيذ خطط تصعيد ونفرة حجاج بيت الله الحرام ورمي جمرة العقبة وأداء طواف الإفاضة.

من جانبه، أكد مسئول وزارة الحج والعمرة حاتم القاضى نجاح خطتي (النفرة والتصعيد) الخاصتين بنقل الحجاج بعد أن نجح أكثر من 95 % من الحجاج فى الزحف إلى مشعر مزدلفة ثم منى.

وأوضح أن هناك 3 أنماط لنقل الحجاج تم إعدادها بشكل مميز من جانب وزارة الحج والعمرة، وهي: النمط التقليدى، والترددى الذي غطى أكثر من 750 ألف حاج، ثم قطار المشاعر وشمل مليونا و900 ألف حاج.

وشدد القاضى على أن الخطة الأهم هى تأمين خروج آمن للحجاج من مخيماتهم إلى مرمى الجمرات، مطالبا أفواج الحجاج بضروة الالتزام بساعات الحظر التى حددتها الوزارة بالتنسيق مع إمارة منطقة مكة المكرمة والأمن العام والدفاع المدنى .

وحدد القاضى ساعات الحظر، يوم الحادى عشر من الشهر الجارى من الساعة الثانية ظهرا حتى الساعة السادسة مساء، ويوم الثانى عشر من الساعة العاشرة والنصف صباحا حتى الثانية ظهرا، مطالبا بعدم الخروج إلا بوصول الإشارة الخاصة من المسئولين فى التفويج.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق