اجتماع طارىء لمجلس الأمن بعد تصعيد كوريا الشمالية

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
يعتزم مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع طارىء اليوم الجمعة في أعقاب إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي فوق اليابان.

وقالت البعثة الإثيوبية لدى الأمم المتحدة، التي تتولى رئاسة المجلس الشهر الجاري، إن الاجتماع المغلق سيعقد بناء على طلب من الولايات المتحدة واليابان في الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (2000 بتوقيت جرينتش).

وأطلقت كوريا الشمالية صاروخا "لم يتم تحديد نوعه"، شرقا من بيونجيانج وحلق فوق اليابان قبل أن يسقط في المحيط الهادئ، بحسب ما أكد مسؤولون في كوريا الجنوبية واليابان اليوم الجمعة.

وقالت قيادة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية: "أطلقت كوريا الشمالية صاروخا لم يتم تحديد نوعه شرقا من بيونجيانج هذا الصباح"، مضيفة أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تحللان معلومات إضافية.

وأكدت الحكومة اليابانية أيضا عملية الإطلاق. وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوجا، خلال مؤتمر صحفي، إن صاروخا باليستيا تم إطلاقه الساعة 0657 من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي (2157 مساء الخميس بتوقيت جرينتش) بالقرب من بيونجيانج وحلق فوق جزيرة هوكايدو شمالي اليابان قبل أن يسقط في المحيط الهادئ على بعد ألفي كيلومتر من شرق كيب إريمو في الجزيرة.

وأضاف سوجا: "الأعمال الاستفزازية المتكررة من كوريا الشمالية غير مقبولة تماما".

وفي شمال وشمال شرقي اليابان، تم تفعيل نظام الإنذار "جيه-أليرت" وحثت الحكومة سكان المنطقة على التزام منازلهم.

وعلى الفور، عقدت كوريا الجنوبية اجتماعا لمجلس الأمن الوطني، بحسب وكالة يونهاب للأنباء، بينما نفذت القوات تدريبا على صاروخ باليستي في بحر الشرق.

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت الشهر الماضي صاروخا باليستيا قصير المدى من طراز (هواسونج-12) فوق اليابان. وأعلنت حكومة بيونجيانج أنها أجرت تجربة على قنبلة هيدروجينية في الثالث من سبتمبر الجاري.

وفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات جديدة على كوريا الشمالية يوم الاثنين بسبب برنامج أسلحتها النووية والصواريخ الباليستية.

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق