إتاحة الاستئناف الكترونيا في الدعاوى التجارية

مكه 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مكة _ مكة المكرمة

أطلق ديوان المظالم خدمة تقديم طلب الاستئناف الكترونيا في الدعاوى التجارية، وذلك استكمالا لتطوير إجراءات عمل الدوائر التجارية بمحاكم ديوان المظالم، وامتدادا للخدمات الالكترونية المتاحة أخيرا، على بوابة الديوان الالكترونية، وذلك تمهيدا لنقل الدوائر التجارية اختصاصا وكادرا وخدمات لوزارة العدل.

الاعتراض على الحكم

وتتيح الخدمة لأطراف الدعوى التجارية الاعتراض على الحكم الصادر فيها بتقديم طلب الاستئناف الكترونيا، وفقا للمواد والإجراءات النظامية والقواعد المرسومة، التي راعتها الخدمة، دون الحاجة إلى مراجعة المحكمة، بما يتواكب مع التحول الالكتروني في المرافعة وتنفيذ الإجراءات القضائية أمام محاكم ديوان المظالم.

كما تمكن الخدمة أيضا من إرفاق المستندات كافة للطلب الكترونيا، وأن متابعة الإجراء الذي تم على طلب الاستئناف متاح أيضا من خلال بوابة نظام معين الالكتروني.

تيسير إجراءات الدعاوى

وسبق أن أطلق ديوان المظالم خدمة تقديم الدعوى التجارية الكترونيا عن طريق بوابة نظام معين، إذ يتم تقديم الدعوى دون حاجة لمراجعة المحكمة، وذلك بالتكامل مع مركز المعلومات الوطني «أبشر»، حيث تأتي هذه الخدمة «طلب الاستئناف» متممة لتيسير إجراءات الدعاوى التجارية بالاكتفاء بتقديم طلب استئناف الحكم عن طريق البوابة الالكترونية بما يتوافق مع معايير التنافسية الدولية.

دعم القضاء التجاري

كما سينسق الديوان مع وزارة العدل قريبا بإطلاق خدمات الكترونية مثل إتاحة حصول مقدم الدعوى على نموذج «إبلاغ المدعى عليه بالجلسة الأولى»، وإتاحة حصول الأطراف الحاضرين للجلسات على نموذج «إثبات حضور جلسة» مع توثيق النموذجين الكترونيا، وكذلك إتاحة قيام المدعى عليه «بإيداع مذكرة الدفاع الأولى»، وذلك من خلال بوابة نظام «معين» دون حاجة لمراجعة المحكمة، حيث تأتي هذه الخدمات المتتابعة استكمالا للجهود المبذولة في دعم القضاء التجاري وتطوير آليته.


المصدر مكه

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق