أردوغان يطالب أكراد العراق بإلغاء الاستفتاء

إيلاف 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الامم المتحدة: طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء اكراد العراق بالغاء الاستفتاء حول الاستقلال المقرر اجراؤه في نهاية الاسبوع، محذرًا من تداعيات قد تنجم من المضي فيه.

وقال اردوغان في خطاب في الجمعية العامة للأمم المتحدة ان "خطوات كالمطالبة بالاستقلال، والتي يمكن ان تتسبب بأزمات جديدة ونزاعات في المنطقة، يجب تفاديها. نحن ندعو الحكومة الاقليمية الكردية العراقية الى وقف المبادرة التي اطلقتها في هذا الاتجاه".

اضاف أردوغان ان "تجاهل الموقف التركي الواضح والحازم في هذا الشأن قد يقود الى عملية تحرم الحكومة الاقليمية الكردية العراقية حتى من الامتيازات التي تتمتع بها حاليا". وسينظم الاستفتاء في 25 سبتمبر في الاقليم العراقي الذي يتمتع منذ 1991 بحكم ذاتي توسع بمرور الزمن.

وفي ما يشبه التحذير الغير المعلن بدأت القوات المسلحة التركية الاثنين مناورات عسكرية على الحدود العراقية بمشاركة مئة آلية بينها دبابات. وكررت تركيا مرات معارضتها للاستفتاء محذرة من انه "سيكون له ثمن".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اعتبر الاحد ان الاستفتاء سيكون "خطأ" مشيرا الى ان مجلس الامن التركي سيعقد اجتماعا في 22 من الشهر الحالي للتباحث في الموضوع. وتعارض تقريبا جميع الدول الاستفتاء، بما فيها الولايات المتحدة وايران، باستثناء اسرائيل، الذي ترى فيه فرصة لإقامة جبهة ضد "التطرف الاسلامي".

على صعيد آخر، كرر اردوغان، الذي تشهد علاقاته مع اوروبا توترا متزايدا على خلفية سجله في مجال حقوق الانسان، انتقاده لعدم وفاء الاتحاد الاوروبي بما التزم به في الاتفاق حول المهاجرين.

فبموجب اتفاق تم التوصل اليه في العام الماضي، وافق الاتحاد الاوروبي على صرف ثلاثة مليارات يورو (3,6 مليارات دولار) لمساعدة اللاجئين، الذي يفرون بغالبيتهم من الحرب الدائرة في سوريا من اجل البقاء في تركيا.

وقال اردوغان ان الاتحاد الاوروبي ارسل فقط 820 مليون يورو من اصل المبلغ المتفق عليه، والذي لا يدخل مباشرة الى خزينة الحكومة التركية.

اضاف اردوغان "امام العالم اجمع، ادعو من هنا الدول والمنظمات الدولية التي القت عبء 3,2 ملايين شخص بالكامل على اكتاف تركيا للوفاء بالوعود التي قطعوها".

المصدر إيلاف

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق