«القوى العاملة»: السعودية تمدد مهلة مخالفي العمل والإقامة حتى 15 أكتوبر

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
مددت السلطات السعودية حملة «وطن بلا مخالف»، حتى 15 أكتوبر المقبل، لمغادرة المملكة طواعية لمخالفي نظامي الإقامة والعمل من تلقاء أنفسهم من مختلف الجنسيات.

وتلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرًا بالقرار السعودي من المستشار العمالي في مكتب التمثيل العمالي للسفارة المصرية في الرياض حسام طلبة، موضحًا أن التمديد جاء بعد المهلة الأخيرة، التي منحتها المملكة لمخالفي نظامي الحج والعمرة؛ لمغادرة المملكة إلى بلدانهم من تلقاء أنفسهم دون دفع غرامات، تحت عنوان «الحملة الوطنية».

وناشد «سعفان»، مخالفي أنظمة الإقامة والعمل من المصريين الذين لم يتمكنوا من الاستفادة من المهلة السابق، أو لم يغادروا قبل انتهائها، سرعة التقدم لدى إدارة الوافدين في المناطق لإنهاء إجراءات الاستفادة، والمغادرة قبل انتهاء المهلة التي تم الإعلان عنها من السلطات السعودية.

ودعا المصريين المخالفين ممن لديهم استفسارات أو انتهت صلاحية جوازات سفرهم إلى التقدم فورًا للسفارة في الرياض أو القنصلية بجدة أو مكتبها الدائم في مركز توقف الشمسي «مبنى 4»، أو مكتب التمثيل العمالي، للاستعلام واستخراج وثائق السفر، حتى يمكنهم الحصول على تأشيرة الخروج النهائي من الجوازات السعودية، مؤكدًا أن المستشارين العماليين في الرياض وجدة على أتم استعداد لتسهيل إجراءات سفر المخالفين في إطار دورهم رعاية وحماية العمالة المصرية.

وأشار تقريران للمستشارين العماليين حسام طلبة في الرياض، ورمضان عثمان في جدة، إلى أن التمديد يشمل المتأخرين عن المغادرة من القادمين بتأشيرة حج أو عمرة أو زيارة أو مرور أو عبور، وكل من يحمل إقامة نظامية «هوية مقيم» فى المملكة، وانتهت صلاحيتها ولم يجددها أو من قدم إلى السعودية بتأشيرة عمل، ولم تصدر له إقامة بعد 90 يومًا، فضلًا عن مخالفي الحج دون تصريح، وبلاغات التغيب عن العمل «الهروب» قبل تاريخ الإعلان عن مد المهلة، والمتسللين عبر أراضي المملكة.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية أن المخالف سوف يتعرض لعقوبة السجن والغرامة المالية، والترحيل إذا كان وافدًا، بعد انتهاء المهلة المحددة.

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق