المرصد: «سوريا الديمقراطية» تسيطر على أكثر من 90% من الرقة

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، اليوم بأن قوات سوريا الديمقراطية «قسد» أصبحت تسيطر على أكثر من 90% من مدينة الرقة، التى كانت فى السابق معقل تنظيم «داعش» الإرهابى فى سوريا.

وأوضح المرصد أن قوات «قسد»، التى يشكل المقاتلون الأكراد أبرز مكون فيها، سيطرت على مطاحن الحبوب وأحياء الرميلة والروضة وتشرين والتوسعية والحرية، كما سيطرت على حيى البريد والنهضة فى شمال وشمال شرق وغرب المدينة، وسط تراجع لمسلحى «داعش».

وكشف المرصد أن «من تبقوا من عناصر التنظيم تقهقروا إلى حى الأمين ومركز المدينة والمجمع الحكومى وبعض المبانى فى وسط المدينة»، وسط قصف متواصل وقتال عنيف ونقص فى المعدات العسكرية والذخيرة والأسلحة والمواد الغذائية والمياه.
وذكر المرصد أن مسلحى «داعش» ينفذون فى بعض الأحيان عمليات تسلل إلى مواقع «قسد» بغية الحصول على مياه أو طعام، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

ونقل المرصد عن مصادر مطلعة أن ما يؤخر حسم معركة الرقة هو كثافة الألغام التى زرعها فى ظل وجود آلاف المدنيين المستخدمين كدروع بشرية من قبل التنظيم، وفى حال اتخذت قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولى القرار باستكمال السيطرة، فإن عملية الرقة الكبرى، التى انطلقت فى السادس من يونيو الماضى، قد تستكمل خلال الأيام والأسابيع القادمة.

من جانبها، قالت قوات سوريا الديمقراطية، فى بيان، إنها فتحت جبهة جديدة ضد داعش على المشارف الشمالية للرقة، ووصفت ذلك بأنه «جزء من ملامح الخطة العسكرية العامة لتحرير الرقة بأقل الخسائر ونعتبرها من تفاصيل المراحل النهائية لحملة غضب الفرات والتى شارفت على النهاية وآذنت بأفول نجم أحد أبرز التنظيمات الإرهابية فى سوريا».

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق