«لافروف»: روسيا تدعم الاتفاق النووي مع إيران

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تعتزم روسيا الاستمرار في دعم الاتفاق النووي مع إيران، فقد قالت الخارجية الروسية، وفقًا لتقرير وكالة "تاس" الروسية للأنباء، اليوم الخميس، إن وزير الخارجية سيرجي لافروف، أكد أن بلاده ستستمر في دعم هذا الاتفاق.

وكان وزراء خارجية كل من إيران وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، التقوا مساء أمس الأربعاء، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة هذه القضية.

وأوضحت الخارجية الروسية، مشيرة إلى هذا اللقاء، أن وزراء الخارجية المجتمعين اطلعوا خلال اللقاء على تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية يفيد بأن إيران أوفت بالتزاماتها التي ينص عليها الاتفاق.

ومن جانبه، انتقد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الاتفاق النووي مع إيران، قائلًا، في وقت سابق أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة لديها "مسائل مهمة" تتعلق بهذه الصفقة.

وصرح "تيلرسون"، للصحفيين في الأمم المتحدة بأن الأطراف التي تفاوضت على الاتفاق كان لها توقع واضح بأن إحدى فوائد الاتفاق سيكون التخلص من تهديدات خطيرة للمنطقة.

لكنه أكد أن إيران، "تواصل دعم النظام السوري، والانخراط في النشاط الإلكتروني الخبيث، وتطوير الصواريخ الباليستية التي تهدد استقرار المنطقة وإرسال الأسلحة إلى اليمن وسوريا والعراق".

وجدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصفه الاتفاقية النووية مع إيران بأنها من أسوأ الاتفاقيات التي أبرمتها الولايات المتحدة وقائلًا إن هذه الاتفاقية بمثابة إذلال لأمريكا.

ووجه "ترامب"، انتقادات شديدة اللهجة لإيران قائلًا، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الأول الثلاثاء، إن إيران دولة مارقة منهكة اقتصاديًا وتصدر العنف بشكل خاص.

وحذر من "ترك هذا النظام السفاح يستمر بهذا الشكل"، متابعًا: "على إيران أن تقبل حقوق جيرانها وأن تواجه أي شكل من أشكال الإرهاب".

وأضاف الرئيس الأمريكي أن هناك في إيران الكثير من الناس ذوي الإرادة الحسنة الذين يريدون تحقيق تغيير في النظام ولابد من الاستماع إليهم.

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق