أنقرة وطهران وبغداد تلوح باجراءات للرد على استفتاء كردستان

إيلاف 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أنقرة: دعت تركيا وايران والعراق الخميس السلطات في كردستان الى الغاء الاستفتاء حول استقلال الاقليم المقرر الاثنين، محذرة من انها ستتخذ اجراءات للرد عليه.

وعقد وزراء خارجية الدول الثلاث اجتماعا في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة جددوا خلاله التأكيد على "موقف لا لبس فيه ازاء الاستفتاء" في كردستان العراق، بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية التركية نشر صباح الخميس.

وقرر الوزراء الثلاثة "حث السلطات في كردستان العراق على العدول عن تنظيم الاستفتاء"، وشددوا على "الحاجة الى جهود دولية منسقة من أجل إقناع هذه السلطات بإلغاء" الاستفتاء.

وتابع البيان "اتفق الوزراء على اتخاذ اجراءات منسقة للرد"، مشددين على التزامهم "وحدة اراضي العراق".

واعربت معظم الدول، باستثناء اسرائيل، عن معارضتها للاستفتاء. وتخشى ايران وتركيا ان تصيب عدوى المطالبة بالاستقلال الاقليتين الكرديتين على اراضيهما.

وأضاف البيان ان "الاستفتاء يمكن ان يقوض المكاسب الذي حققها العراق بعد جهد" ضد تنظيم الدولة الاسلامية و"يثير نزاعات جديدة في المنطقة".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حذر في كلمة امام الامم المتحدة الثلاثاء السلطات في كردستان العراق بان "تجاهل الموقف التركي الواضح والحازم في هذا الشأن قد يقود الى عملية تحرم الحكومة الاقليمية الكردية العراقية حتى من الامتيازات التي تتمتع بها حاليا".

المصدر إيلاف

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق