العراق وإيران وتركيا لإجراءات مضادة ضد كردستان

إيلاف 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

إيلاف من لندن: أعلنت العراق وإيران وتركيا أنها ستتخذ إجراءات ضد إقليم كردستان العراق، في حال إذا ما مضى قدما في إجراء الاستفتاء على الاستقلال، وأكد وزراء خارجية العراق وتركيا وإيران، عدم دستورية استفتاء كردستان المزمع إجراؤه الاثنين المقبل، محذرين من نشوب صراعات في المنطقة من الصعب احتواؤها.

وأصدرت الدول الثلاث بيانا مشتركا بعد اجتماع على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبّر فيه وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري ونظيراه الإيراني محمد جواد ظريف والتركي مولود جاويش أوغلو، عن قلقهم من أن يعرض الاستفتاء المكاسب التي حققها العراق ضد تنظيم "داعش" الإرهابي للخطر، ومن احتمال اندلاع نزاعات جديدة في المنطقة.

ونشرت وزارة الخارجية العراقية البيان على موقعها الإلكتروني، وجاء فيه "الاستفتاء لن يكون مفيدا للأكراد أو لحكومة إقليم كردستان. واتفق المجتمعون على اتخاذ إجراءات مضادة بالتنسيق فيما بينهم".

عدم دستورية الاستفتاء

وأكد الوزراء الثلاثة "على عدم دستورية الاستفتاء الذي تنوي حكومة إقليم كردستان العراق إجراؤه لأنه ‏سيتسبب بصراعات في المنطقة يكون من الصعب احتواؤها".

وأشار البيان إلى "ضرورة تضافر الجهود الدولية لإقناع حكومة إقليم كردستان بإلغاء الاستفتاء". وأضاف أن "الوزراء وجهوا دعوتهم إلى المجتمع الدولي لأن يأخذ دوره بشأن ذلك".

واعتبر وزراء خارجية العراق وتركيا وإيران، أن "الحوار البناء ضمن إطار الدستور العراقي، هو السبيل الوحيد لمعالجة المشاكل بين بغداد وأربيل"، وشددوا على: "‏رفضهم القاطع ومعارضتهم لإجراء الاستفتاء، وضرورة حث قادة إقليم كردستان على العدول عن إجراء الاستفتاء، وسوف لن يكون مفيدا للأكراد، أو لحكومة إقليم كردستان"، متفقين على "اتخاذ إجراءات مضادة بالتنسيق فيما بينهم".

المصدر إيلاف

أخبار ذات صلة

0 تعليق