إيران تختبر صاروخا باليستيا جديدا

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اختبرت إيران بنجاح الصاروخ "خرمشهر" الباليستي الجديد، الذي يمكن أن يحمل العديد من الرؤوس الحربية، ويصل مداه إلى ألفي كيلو متر، بحسب وكالة "تسنيم" الدولية للأنباء الإيرانية.

ويأتي إطلاق الصاروخ بعد أن أبلغ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، زعماء العالم في الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، أن الاتفاق النووي عام 2015 مع إيران، يمثل "حرجا"، وهو "واحد من أسوأ الاتفاقيات" التي أبرمتها الولايات المتحدة على الأقل.

ورد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بالقول "إنه سيكون أمرًا مؤسفًا حقًا إذا تم تدمير الاتفاق من قبل وافدين جدد مارقين لعالم السياسة".

كان قد تم إزاحة الستار عن الصاروخ أمس الجمعة، خلال الاستعراض العسكري للقوات المسلحة الإيرانية في طهران بمناسبة "أسبوع الدفاع المقدس".

وقال قائد القوة الجو- فضائية، في حرس الثورة الإسلامية، العميد أمير علي حاجي زادة، على هامش مراسم الاستعراض العسكري يوم أمس الجمعة، إن هذا الصاروخ يعد انجازًا جديدًا، فقد صنعته وزارة الدفاع، لحرس الثورة الإسلامية.

وتابع "زادة": "لقد بدأت عملية التدريب على صاروخ خرمشهر الباليستي، وقريبًا سيتم استخدامه في قوات الجو فضائية بحرس الثورة الإسلامية"، حسب وكالة "تسنيم".

يُذكر أن الولايات المتحدة تعارض البرنامج الإيراني لتطوير الصواريخ وتعتبره تحد لقرارات مجلس الأمن الدولي، وفرضت في شهر يوليو الماضي عقوبات على 18 فردًا وكيانًا للاشتباه في دعمهم لبرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، وغيرها من الأنشطة المتعلقة بالجيش.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق