اليوم.. أكراد العراق يصوتون على «انفصال كردستان»

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- العبادى: الاستفتاء «غير دستورى».. مظاهرات رافضة فى ديالى.. ووزير تركى: الخطوة ستؤدى لحريق فى المنطقة

يتوجه الأكراد، اليوم، إلى صناديق الاقتراع فى محافظات إقليم كردستان والمحافظات المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، وذلك للتصويت على انفصال إقليم كردستان عن العراق، على الرغم من الانتقادات الدولية وتحذير بغداد بأن هذه الخطوة «لعب بالنار».

وتظاهر المئات من أهالى محافظة «ديالى» العراقية، أمس، وسط مدينة بعقوبة، لرفض الاستفتاء، مطالبين بإحالة أى مسئول حكومى فى المحافظة يدعم الاستفتاء للقضاء، لأنه يدعم مشروع تمزيق وحدة العراق.

وقال رئيس اللجنة الأمنية فى مجلس ديالى صادق الحسينى: إن «المئات من أهالى ديالى من كل مكوناتها خرجوا، أمس، فى تظاهرة سلمية أمام مبنى مجلس المحافظة للتعبير عن رفضهم لإجراء الاستفتاء»، بحسب موقع «السومرية» العراقى الإخبارى.

وكان مجلس ديالى قرر رفض إجراء استفتاء كردستان فى أى منطقة تقع ضمن الحدود الإدارية للمحافظة.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقى، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكى ريكس تيرلسون على موقف حكومته الصريح «بعدم دستورية» الاستفتاء، مشددا على اتخاذ كل الخطوات القانونية اللازمة لمنع تعرض الأمن والسلم المجتمعى ووحدة البلاد للخطر، بحسب ما نقله موقع «العربية.نت» الإخبارى.

فى غضون ذلك، أطلقت السفارة الأمريكية فى العراق، أمس، تحذيرا للرعايا الأمريكيين من اضطرابات محتملة أثناء الاستفتاء المقرر اليوم.

وجاء فى التحذير: «يجب على المواطنين الأمريكيين تجنب السفر إلى أو داخل المناطق المتنازع عليها بين حكومة إقليم كردستان وحكومة العراق».

وفى أنقرة، صرح وزير الدفاع التركى نور الدين جانيكلى، أمس الأول، من أن استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق سيؤدى إلى «حريق فى المنطقة».

وقال جانيكلى، فى كلمة أمام البرلمان التركى: «إن قرار الاستفتاء وتطبيقه قد يمهد الطريق أمام سلسلة من ردود الأفعال، ومثل هذه الخطوة غير المسئولة قد تتسبب بحريق فى المنطقة لا يمكن السيطرة عليه».

وكان الأكراد العراقيون فى الخارج بدأو الإدلاء بأصواتهم، أمس الأول، فى الاستفتاء حول استقلال إقليم كردستان. وأفادت اللجنة المسئولة عن عملية الاستفتاء بأن «هناك نسبة مشاركة مرتفعة فى التصويت الإلكترونى، ولكن دون إعطاء أرقام محددة».

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق