الرئيس التركي: لن نقبل بأن دويلة على حدودنا مع العراق وسوريا

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده لن تسمح بقيام أي دويلات جديدة على حدودها مع العراق وسوريا، مشيرًا إلى إمكانية تدخل بلاده عسكريًا؛ لمنع أي تهديد للحدود الجنوبية لتركيا.

وأضاف «أردوغان»، خلال كلمة على خلفية إجراء إقليم كردستان العراق استفتاء الانفصال، اليوم الإثنين، أن تركيا تعتبر الاستفتاء كأنه لم يكن لأنه غير دستوري، لافتًا إلى اتخاذ الجيش التركي التدابير اللازمة على الحدود مع الإقليم الواقع شمالي العراق.

وأوضح أنه سيتم إغلاق الحدود التركية بشكل كامل مع شمال العراق، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات على المستوى السياسي والاقتصادي والأمني ضد الإقليم في الوقت المناسب، مضيفًا أنه سيتم وقف عبور صادرات نفط إقليم كردستان عبر الأراضي التركية.

وتابع: «لن نقبل أيضًا أي دويلة في شمالي سوريا تقيمها تنظيمات كردية، هذه أضغاث أحلام لا يمكن أن تتحقق، هذه التطورات بالنسبة إلينا حياة أو موت، ولن نقبل بأي كيان آخر بحدودنا الجنوبية ويمكن أن نتدخل في أي لحظة كما حدث في عملية درع الفرات».

وأكد أن بلاده ستتخذ كل الخيارات المتاحة ضد أي تهديد من سوريا أو العراق، مستطردًا: «كل الخيارات متاحة، وكما طهرنا مدن جرابلس والباب والراعي في سوريا من تنظيم داعش، يمكن أن نتخذ نفس الإجراء في شمالي العراق إذا لزم الأمر».

يُذكر أن الناخبين في إقليم كردستان العراق، بدأوا منذ صباح اليوم، في الإدلاء بأصواتهم في استفتاء الانفصال عن العراق، وهو الاستفتاء الذي يلقى رفضًا إقليميًا ودوليًا وتعتبره تركيا تهديدًا مباشرًا لأمنها القومي.

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق