460 اتحادا للملاك لإدارة المرافق العقارية

مكه 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أحلام الزعيم - الرياض

بلغ عدد اتحادات الملاك التي تم تسجيلها عبر المنصة الالكترونية لإدارة المرافق العقارية، حتى الآن 460 اتحادا، وفق ما أوضحه مدير برنامج اتحاد الملاك بوزارة الإسكان المهندس تركي الجبعاء، متوقعا ارتفاع العدد خلال الفترة المقبلة.

تسجيل الشركات

وأفاد الجبعاء في ورشة عمل تعريفية بالمنصة بغرفة الرياض، أن التسجيل في المنصة سيكون متاحا ابتداء من الأسبوع المقبل للشركات التي تقدم خدمات التشغيل والصيانة المختلفة وغيرها من الخدمات الأخرى التي يحتاجها الملاك، لافتا إلى أنه من خلال هذه المنصة يمكن للاتحادات معرفة قدرات الشركات وإمكاناتها والتعاقد معها.

وأبان أنه سيكون هناك ربط الكتروني مع الجهات الحكومية للتأكد من سجل الشركات، كما ستوفر المنصة فرصا واعدة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في سوق إدارة المرافق.

اقتراحان للاتحادات

من جهتها قدمت اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض اقتراحين لوزارة الإسكان بشأن اتحادات الملاك؛ إذ ينتظر إقرار نظام اتحاد الملاك الجديد الذي يقدم حلولا لمشاكل النظام السابق بحسب المختصين العقاريين.

وقال نائب رئيس لجنة إدارة المرافق والممتلكات العقارية - لجنة فرعية عن اللجنة العقارية - بغرفة الرياض محمد الدريبي في اتصال بالصحيفة إن عمل اتحادات الملاك بالسعودية سينعش قطاعين اقتصاديين مهمين، هما المحاسبة القانونية، وإدارة المرافق (الصيانة والتشغيل) وما

يندرج تحتها من إدارة الممتلكات (التأجير). مضيفا أن اقتراحات اللجنة تحث على استقطاب شركات عالمية متخصصة في اتحادات الملاك لرفع مستوى السوق.

وظائف جديدة

وفيما نوه الجبعاء بأن برنامج اتحاد الملاك سيعمل على خلق عدد من فرص التوظيف المستدامة للشباب والشابات في مجالات مختلفة، مبينا أن ذلك سيدعم تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030؛ قال الدريبي لـ»مكة» إن اتحادات الملاك لا تضيف وظائف ومجالات موجودة أساسا، وإنما تخلق وظائف جديدة بدخل عال، ولا تتطلب تأهيلا علميا عاليا بقدر ما تتطلب التأهيل الفني.

مقترحا لجنة إدارة المرافق والممتلكات العقارية لوزارة الإسكان:

  • قاعدة شركات مؤهلة لسوق اتحاد الملاك.
  • استقطاب شركات عالمية في مجال اتحاد الملاك لرفع مستوى السوق.
القطاعات الاقتصادية التي ستنتعش مع برامج اتحاد الملاك:
  • المحاسبة القانونية .
  • إدارة المرافق (الصيانة والتشغيل) ويتفرع منها (إدارة الأملاك – التأجير وغيره).

المصدر مكه

أخبار ذات صلة

0 تعليق