السفير العراقي بالقاهرة: استستفاء كردستان غير دستوري.. والحكومة لن تعتد بنتائجه

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
جدد السفير العراقي بالقاهرة، حبيب الصدر، رفض بلاده وعدم اعترافها باستفتاء انفصال إقليم كردستان.

وقال «الصدر»، في تصريحات لبرنامج «الآن»، الذي يعرض على فضائية «إكسترا نيوز»، صباح الثلاثاء، إن «هذا الاستفتاء غير قانوني وغير دستوري، والحكومة العراقية لن تعتد بنتائجه، ولن تتحاور مع الإقليم على خلفيته؛ لأنها ترفضه من الأساس».

وأضاف أن «هذا الاستفتاء شابه العديد من الخروقات والتجاوزات، فهناك أعمال تزوير رافقت عملية الاستفتاء، كما قامت أجهزة الأمن الكردية بإجبار المواطنين على التصويت بنعم، بعد تهديدهم»، موضحًا: «الإقليم يستخدم ورقة الاستفتاء كأسلوب ضاغط على الحكومة الاتحادية ببغداد».

وأوضح أن «الحكومة اتخذت عدة خطوات ردًا على إجراء هذا الاستفتاء، أبرزها التنسيق مع الدول المعنية لوقف التعاون مع الإقليم، وخاصة فيما يتعلق بالمطارات، وتصدير النفط، كما تم مخاطبة بعض الدول التي لها قنصليات هناك بإغلاق هذه القنصليات، وأصدرنا توجيهات للجهات الرقابة والقضائية لملاحقة الأموال المودعة بحسابات قيادات الأكراد من واردات بيع نفط الإقليم».

يذكر أن الناخبين في إقليم كردستان العراق، بدأوا منذ صباح أمس الاثنين، في الإدلاء بأصواتهم في استفتاء الانفصال عن العراق، ومن المقرر الإعلان عن نتائج الاستفتاء خلال 72 ساعة.

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق