«جارديان»: ترامب طلب من نظيره الأفغانى إغلاق مكتب طالبان فى قطر

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ذكرت صحيفة «جارديان» البريطانية اليوم، نقلا عن مصادر وصفتها بأنها «مطلعة»، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، دعا نظيره الأفغانى، أشرف غانى، لإغلاق مكتب حركة طالبان فى قطر.

وقالت المصادر إنه خلال لقاء بين غانى وترامب، الخميس الماضى، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حث الرئيس الأمريكى نظيره الأفغانى على إغلاق بعثة طالبان فى قطر.

وذكرت الصحيفة أن القيادة الأفغانية ترى أن وفد طالبان غير الرسمى فى قطر الذى يبلغ قوامه 36 فردا، لم يحقق أى شىء لتسهيل محادثات السلام، بل أعطى الشرعية السياسية لجماعة تعتبرها حكومة كابول مجرد أداة لباكستان.

وأضافت الصحيفة أن ترامب يصور مكتب طالبان على أنه مبادرة فاشلة من سلفه باراك أوباما، لم تؤد فى نهاية المطاف إلى مفاوضات السلام التى كان يأملها الرئيس الأمريكى السابق.

وأشارت «جارديان» إلى أنه يتعين على حكومة كابول الإعلان رسميا عن طلب إغلاق مكتب طالبان، إلا أن القرار النهائى يعود للحكومة القطرية. لافتة إلى أنه من المتوقع أن يوافق غانى على طلب ترامب بإغلاق المكتب.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الأفغانى قال لوزير الخارجية القطرى، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثانى، خلال اجتماع أمنى فى مدينة ميونخ الألمانية فى فبراير الماضى، إنه ينبغى إغلاق مكتب طالبان.

وتأتى دعوة ترامب بإغلاق مكتب حركة طالبان فى قطر فى إطار التغييرات التى شملت السياسة الأمريكية فى كل من أفغانستان وباكستان والهند، والتى أعلن عنها فى 18 أغسطس الماضى، وفى ظل الأزمة التى تمر بها الدوحة مع الدول العربية الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية ومصر والإمارات والبحرين)، التى تتهم قطر بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار فى المنطقة.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق