السعودية تنافس قطر وتنقب عن الغاز في القارة المتجمدة بالتعاون مع روسيا

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ارسال بياناتك
اضف تعليق

قال ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي، في حوار مع قناة العربية السعودية، اليوم الإثنين، إن روسيا والسعودية اتفقتا على خطة للاستثمار في مجال الطاقة بتكلفة تقدر بنحو مليار دولار.

وأضاف أن تلك الاتفاقية المقرر أن يتم الانتهاء من توقيعها خلال زيارة الملك سلمان للعاصمة الروسية موسكو الأسبوع المقبل، تأتي ضمن جهود أكبر دولتين من حيث إنتاج البترول في العالم لزيادة التعاون بينهما.

وقال "إن تركيزنا ليس فقط على تعزيز تعاوننا فى إطار اتفاقيات منظمة الدول المصدرة للنفط (الأوبك)، لكن أيضًا تعزيز التعاون فى مجالات البترول والغاز والكهرباء والطاقة المتجددة وغيرها من مشروعات معدات البترول والغاز".

وقال مصدر بوزارة الطاقة الروسية لوكالة رويترز، إنه من المتوقع توقيع مذكرة تفاهم بين نوفاتيك والمملكة العربية السعودية بشأن مشروع الغاز المسال المعروف باسم "أركتيك LNG-2" ، والذي يهدف إلى إنتاج الغاز المسال في القارة القطبية الشمالية، المقرر البدء فيه عام 2020.

شاهد أيضا

وتهدف نوفاتيك، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في روسيا، إلى إنتاج كميات من الغاز المسال مثل قطر أكبر مصدر للغاز المسال في العالم.

ويأتي هذا الاتفاق بين السعودية وروسيا في خضم الأزمة القطرية، حيث تعد قطر من أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في العالم، ويبلغ إنتاج قطر من الغاز المسال 77 مليون طن في السنة، وبلغت عائدات قطر من تصدير الغاز الطبيعي المسال بين 1997 و2014  نحو 125 مليار دولار.

كما من المقرر أن توقع شركة أرامكو السعودية وشركة الصناعات الأساسية السعودية (سابك)، مذكرة تفاهم مع شركة سيبور أكبر شركة للبتروكيماويات في روسيا لدراسة فرص بناء مصانع البتروكيماويات في البلدين.

كام سيجري العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز زيارة رسمية لروسيا الخميس المقبل، حيث أعلن يوري أوشاكوف المستشار في الكرملين، "ننتظر زيارة الملك في الخامس من أكتوبر"، دون أن يضيف أي تفاصيل.

المصدر التحرير الإخبـاري

أخبار ذات صلة

0 تعليق