الكرملين: لا ضرر لعلاقاتنا مع إيران بزيارة الملك سلمان

إيلاف 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نصر المجالي: أعلن الكرملين أن التعاون مع المملكة العربية السعودية لن يلحق أي ضرر بالعلاقات الروسية الإيرانية، لأن هذين المسارين متوازيان، وأعلن عن إنشاء صندوق استثمار سعودي ـ روسي مشترك بقيمة مليار دولار.

وأعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف عن تقدير موسكو العالي لاتصالاتها التقليدية مع الرياض، وخاصة في وقت تجري فيه تحضيرات لزيارة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى روسيا الخميس المقبل.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية، عن بيسكوف قوله إن هذه العلاقات "مكتفية بذاتها" وتمثل مسارًا مستقلاً في سياسات روسيا الخارجية، انطلاقًا من المكانة بالغة الأهمية التي تشغلها السعودية في المنطقة والعالم العربي برمته، مشددًا على أن العلاقات مع الرياض لن تتأثر بالاتصالات الروسية الإيرانية.

وأكد المتحدث، ردًا على سؤال بشأن أهداف زيارة الملك السعودي إلى روسيا، أن آفاق التعاون المستقبلي بين البلدين واسعة جدًا، مشيرا إلى أن كلا الجانبين يعبّران حالياً عن إرادة سياسية من أجل الإسهام في تعزيز الاتصالات التجارية الثنائية.

وأعلن بيسكوف أن لدى موسكو والرياض إمكانيات كبيرة غير مكشوف عنها في التعاون في قطاع الأعمال، وأن الطرفين يبديان إرادة سياسية لتعزيزها. وأضاف: "الآفاق واسعة جدًا والطرفان يبديان الآن، فلنقل، إرادة سياسية للإسهام في تطوير الاتصالات في قطاع الأعمال".

صندوق استثمار

وإلى ذلك، أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة والهيئة العامة للاستثمار السعودية بصدد التوقيع على إنشاء صندوق مشترك بقيمة مليار دولار لتنفيذ مشاريع في مجال الطاقة.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي: "في إطار المنتدى نعتزم التوقيع على اتفاقية بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة والهيئة العامة للاستثمار السعودية لإنشاء صندوق مشترك (روسي — سعودي) بقيمة مليار دولار لتنفيذ مشاريع في مجال الطاقة. وهذا أول صندوق من هذا النوع. ونعتبر ذلك خطوة مهمة جدًا".

المصدر إيلاف

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق