الملك سلمان يأمر بإنشاء مجمع "خادم الحرمين" للحديث النبوي

إيلاف 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرًا ملكيًا بإنشاء مجمع باسم "مجمع خادم الحرمين الشريفين للحديث النبوي الشريف". وبحسب الأمر الملكي فأن مقر المجمع سيكون في المدينة المنورة.

إيلاف من الرياض: يحوي المجمع مجلساً علمياً يضم صفوة من علماء الحديث الشريف في العالم، ويعين رئيسه وأعضاؤه بأمر ملكي، كما تمَ تعيين الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ عضواً لهيئة كبار العلماء، ورئيساً للمجلس العلمي للمجمع.

وقد لاقى الأمر الملكي ردود فعل إيجابية من قبل رجال الدين، حيث تصدر هاشتاغ #مجمع_الملك_سلمان_لطباعة_الحديث وكان الأكثر تداولا على تويتر السعودية، وغرد الداعية الإسلامي د. عائض القرني عبر حسابه الرسمي على تويتر‏ قائلًا "جزى الله ملكنا الملك سلمان بن عبدالعزيز خير الجزاء على خدمته لسُنّة نبيه ﷺ ولأمّته الإسلامية.

وغرد الداعية الإسلامي د. محمد العريفي قائلًا‏:" نشر السنة النبوية والعناية بها تحقيقاً ودراسةً وترجمةً، من أعظم الطاعات، التي تنفع العبد في حياته ومماته".

وأعرب د. أحمد الباتلي‏ أستاذ السنة وعلومها بكلية أصول الدين - جامعة الإمام عن شكره لخادم الحرمين الشريفين بإنشاء .. #مجمع_الملك_سلمان_لطباعة_الحديث "وجعله الله في ميزان حسناته وبارك في هذاالمجمع لنشرالسنة ونفع به".
وغرد د. علي يحيى الحدادي‏ الأستاذ المساعد بقسم السنة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قائلًا:" نسأل الله أن ينفع بـ #مجمع_الملك_سلمان_لطباعة_الحديث كما نفع بشقيقه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف

وأن يجعله في ميزان خادم الحرمين الشريفين".

نص الأمر الملكي

وجاء نص الأمر الملكي بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس":

"بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 13 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.

وبعد الاطلاع على الأنظمة والأوامر والمراسيم الملكية والقرارات والتعليمات ذات الصلة.

ونظراً الى عظم مكانة السنة النبوية لدى المسلمين، كونها المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، واستمراراً لما نهجت عليه هذه الدولة من خدمتها للشريعة الإسلامية ومصادرها، ولأهمية وجود جهة تعنى بخدمة الحديث النبوي الشريف، وعلومه جمعاً وتصنيفاً وتحقيقاً ودراسة.

أمرنا بما هو آت:

أولاً : إنشاء مجمع باسم (مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للحديث النبوي الشريف) يكون مقره المدينة المنورة.

ثانياً: يكون للمجمع مجلس علمي يضم صفوة من علماء الحديث الشريف في العالم، ويعين رئيسه وأعضاؤه بأمر ملكي.

ثالثاً : يُعين الشيخ / محمد بن حسن آل الشيخ عضو هيئة كبار العلماء رئيساً للمجلس العلمي للمجمع.

رابعاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه".

المصدر إيلاف

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق