إسبانيا: السبت بدء إجراءات تعليق الحكم الذاتى فى كتالونيا

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت الحكومة الإسبانية، اليوم، أنها تعتزم بدء إجراءات تطبيق المادة 155 من الدستور الإسبانى، التى تنص على إمكانية تعليق «الحكم الذاتى» فى إقليم كتالونيا، بعد غد السبت. وذلك على خلفية تهديد رئيس حكومة الإقليم كارليس بويجديمونت بإعلان الانفصال.
وقال مكتب رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى، فى بيان، إن «الحكومة ستجتمع لتفعيل البند 155 من الدستور الذى يسمح بسيطرة الحكومة المركزية على الإقليم».
وأضاف البيان أن «الحكومة الإسبانية ستبدأ اعتبارا من السبت المقبل، إجراءات تفعيل المادة 155 ضد إقليم كتالونيا».
وتنص المادة 155 من الدستور الإسبانى على «اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمل (المنطقة المعنية) على احترام الالتزامات، التى يفرضها الدستور أو غيرها من القوانين، مع موافقة بالغالبية المطلقة لمجلس الشيوخ»، وتنص على أن الإجراءات يمكن أن تصل إلى تسلم إدارة الهيئات السياسية والإدارية للمنطقة المتمردة ذات الحكم الذاتى، أو تعليق «مؤقت» للحكم الذاتى للإقليم.
وجاء ذلك ردا على خطاب أرسله رئيس حكومة كتالونيا كارليس بويجديمونت إلى الحكومة الإسبانية، مهددا بأن برلمان الإقليم سيقر الانفصال عن إسبانيا إذا واصلت مدريد ضغوطها ورفضت الحوار.
ومطلع أكتوبر الحالى، أجرى الإقليم استفتاء أحادى الجانب تصفه مدريد بأنه «غير شرعى» وقالت الحكومة المحلية إن نسبة من صوتوا لصالحه بلغت 90%. وتتمتع كتالونيا بأوسع صلاحيات الحكم الذاتى بين أقاليم إسبانيا الـ17.
وتبلغ مساحة كتالونيا 32.1 ألف كم مربع، وتضم 4 مقاطعات هى: برشلونة جرندة لاردة وطراجونة، ويبلغ عدد السكان 7 ملايين و500 ألف نسمة من إجمالى عدد سكان إسبانيا المقدر بنحو 47 مليون نسمة.‎

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق