«جمعية دراسات الهجرة»: 2.9 مليون مصرى فى السعودية.. و918 ألفًا بأمريكا

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

• زهرى: مصر من أكبر الدول استقبالًا للتحويلات على مستوى العالم.. والذكور الأكثر هجرة
قال رئيس الجمعية المصرية لدراسات الهجرة والأستاذ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة أيمن زهري، إن تقديرات الأمم المتحدة للمصريين حول العالم بلغت 3.5 مليون مصرى، بينما تقدرها الحكومة المصرية بـ9 ملايين ونصف المليون، مشيرا إلى أن المنطقة العربية كانت الأكثر استقبالا للمصريين تليها الدول الأوروبية ثم المنطقة الآسيوية.

وأضاف زهرى، خلال فاعليات المشاورة الإعلامية لمكتب منظمة الأمم المتحدة حول «هجرة اليد العاملة»، فى الإسكندرية، اليوم الخيمس، أن السعودية تتصدر الدول العربية فى تعداد المصريين المقيمين بها داخل الدول العربية، حيث وصل نصيب السعودية 2,9 مليون مصرى، بينما تقدر وزارة القوى العاملة المصريين المتواجدين فى السعودية بـ1.8 مليون، والإمارات 265 ألفًا والأردن 115 ألفًا والكويت 500 ألف والسودان 500 ألف مهاجر، وفقا للتقديرات المصرية بنهاية عام 2016.

وأوضح الأستاذ فى الجامعة الأمريكية، أن عدد المصريين المقيمين فى استراليا بلغ 340 ألف مصرى أى ما يعادل 3.6% من إجمالى عدد المصريين فى الخارج، وتتصدر أمريكا النصيب الأكبر فى عدد المصريين القيمين بها فى دول الأمريكتين، حيث بلغ عدد المصريين فى أمريكا 918 ألف مصرى أى ما يعادل 62%، تليها كندا 600 ألف مصرى بنسبة 38%.

وأشارت الإحصاءات المصرية لعام 2015، إلى أن إجمالى تصاريح العمل للمصريين فى الخارج بلغ 1.3 مليون تصريح صادر عن وزارة الداخلية، بينها 32 ألف تصريح فقط للإناث بما يعكس سيطرة الذكور على إحصاءات الهجرة للخارج.

وكشف زهرى عن أن تحويلات المصريين تصل لمستوى يقارب 20 مليار دولار سنويا، حيث تعد مصر من أكبر 10 دول مستقبلة للتحويلات على مستوى العالم، مؤكدا أن هذه التحويلات تعد مصدرا مهما للنقد الأجنبى، وتسهم فى دعم ميزان المدفوعات، وتتميز هذه التحويلات بالثبات النسبى بما يسمح بتدفقها بشكل شبه منتظم بخلاف المصادر الأخرى، ضاربا مثالا بالسياحة.

وتصدر وزارة القوى العاملة تصاريح عمل للأجانب ما بين تجديد تصريح واستخراج لأول مرة بقدر 16,2 ألف تصريح، بحسب المتحدث باسم الوزارة هيثم سعد الدين، المشارك فى المشاورة الإعلامية، مشيرا إلى أن ربع هذا العدد لعمالة آسيوية تعمل بقطاع الغزل والنسيج والملابس.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق