مدير «سى.آى.إيه» يحذر من التقدم النووى لبيونج يانج

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سى.آى.إيه» مايك بومبيو أمس، أن الولايات المتحدة يجب أن تتصرف كما لو أن النظام الكورى الشمالى «على وشك» الحصول على صاروخ نووى قادر على ضرب أهداف أمرسكية وأن تتأكد من قدرتها على منع ذلك.

وأكد بومبيو خلال مؤتمر فى واشنطن أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مصمم على منع كوريا الشمالية من بلوغ أهدافها.

وعلى غرار مستشار الأمن القومى الأمريكى الجنرال هربرت ماكماستر الذى كان حاضرا فى المؤتمر أيضا، ذكر بومبيو بأن ترامب يفضل إعادة كوريا الشمالية إلى طاولة المفاوضات عبر الدبلوماسية أو العقوبات، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف بومبيو: «باتوا قريبين جدا من القدرات التى يجب أن تجعلنا من وجهة نظر سياسية أمريكية نتصرف كما لو كانوا على وشك تحقيق هدفهم».

وذكر مدير «سى.آى.إيه» أن المخابرات الأمريكية رصدت فى الماضى البرنامج النووى الكورى الشمالى، لكن خبرة بيونج يانج الصاروخية تتطور بسرعة كبيرة.

بدوره، قال مستشار الأمن القومى الجنرال هربرت ماكماستر: «لدينا بعض الوقت ولكن ليس كثيرا. الرئيس ترامب كان واضحا جدا، هو لن يقبل بأن يهدد هذا النظام الولايات المتحدة بأسلحة نووية».

وأعلنت كوريا الشمالية، الاثنين الماضى، أنها لن تنضم إلى طاولة التفاوض حول برامجها للتسلح طالما أن الولايات المتحدة تواصل «سياسة عدائية» تجاهها.

من جهة أخرى، قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية خلال المؤتمر ذاته، إن وثائق ستنشر قريبا تؤكد تعاون إيران، فى بعض الحالات، مع تنظيم القاعدة، مضيفا: «أعتقد أنه ليس سرا.. هناك أوقات عمل فيها الإيرانيون جنبا إلى جنب مع تنظيم القاعدة، والوثائق التى تظهر ذلك سيتم الإفراج عنها فى الأيام القليلة المقبلة».

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق