لأول مرة منذ 200 عام.. إمبراطور اليابان يعتزم التخلى عن العرش

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ذكرت صحيفة «اساهى شيمبون» اليابانية اليومية نقلا عن مصادر حكومية، اليوم، أن إمبراطور اليابان اكيهيتو البالغ من العمر حاليا 83 عامًا سيتنازل عن العرش فى 31 مارس 2019، ليصبح بذلك أول إمبراطور يقوم بخطوة من هذا النوع فى البلاد منذ أكثر من مئتى عام.

وقالت الصحيفة: إن رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى سيلتقى مسئولين وأعضاء فى القصر الإمبراطورى فى نوفمبر المقبل قبل أن يعلن الموعد رسميا.

وردًا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية، قال متحدث باسم القصر الإمبراطورى إنه «لم يتقرر أى شىء بعد» بشأن موعد تنازل الإمبراطور عن العرش.

وكان اكيهيتو أعلن العام الماضى رغبته فى الانسحاب بعد حكم دام ثلاثة عقود، بسبب تقدمه فى السن وتعرضه إلى مشاكل صحية، ما أثار صدمة فى البلاد.

وسبب هذا الإعلان المفاجئ مشكلة نظرا لعدم وجود نص قانونى فى اليابان يتعلق بتقاعد الإمبراطور الذى يفترض أن يبقى فى منصبه مدى الحياة، كما أحيا الجدل حول مسألة حصر اعتلاء العرش بالذكور فقط.

وكان البرلمان اليابانى تبنى فى يونيو الماضى قانونًا يسمح لاكيهيتو بالتخلى عن العرش بسبب سنه فى السنوات الثلاث التالية لإقرار النص، ويفترض أن يعتلى ابنه ولى العهد ناروهيتو (57 عاما) العرش خلفًا له.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق