اقتراح كويتى بتأجيل القمة الخليجية 6 أشهر لتفادى الأزمة القطرية

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت صحيفة «عكاظ» السعودية، اليوم، نقلا عن مصادر لم تسمها، عن وجود مقترح كويتى لتأجيل القمة الخليجية المقرر انعقادها فى الكويت، شهر ديسمبر المقبل، لمدة 6 أشهر، لتفادى الأزمة القطرية الراهنة. جاء ذلك فى وقت استقبل فيه العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون فى مستهل جولة خارجية للأخير تشمل الرياض والدوحة.

وقالت المصادر إن «قيادات خليجية ترجح تأجيل القمة الخليجية المزمع انعقادها فى الكويت نحو 6 أشهر»، وأضافت المصادر أن «التأجيل يهدف إلى إزالة الخلافات وإنهاء الأزمة التى اندلعت بسبب عدم التزام الحكومة القطرية باتفاق الرياض 2013 وملحقاته التكميلية فى 2014»، إضافة إلى ضلوعها فى دعم الإرهاب وتمويله واحتواء رموز جماعات إرهابية.

وأكدت المصادر أن «التأجيل مقترح كويتى»، مشيرة إلى أن «الكويت لم تتلق جوابًا من الدول حتى الآن».

وكانت الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، مصر والسعودية البحرين والإمارات أعلنت فى يونيو الماضى قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وذلك على خلفية دعم الدوحة للإرهاب.

وفى الرياض، عقد العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم، اجتماعًا مع وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون، ناقشا خلاله «الأحداث فى المنطقة خاصة تنامى الدور الإيرانى إضافة إلى التعاون بين الرياض وواشنطن فى جميع المجالات».

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، أن الملك سلمان استعرض مع تيلرسون «العلاقات الثنائية وآفاق التعاون بين البلدين الصديقين وبحث تطورات الأحداث فى المنطقة».

وكان تيلرسون قد صرح قبيل الزيارة بأيام أنه لا يتوقع حل قريبا للأزمة القطرية، مشددا على استعداد بلاده للقيام بكل ما هو ممكن لتسهيل التقارب بين مختلف أطراف الأزمة.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق