تيلرسون للإيرانيين: عودوا لمنازلكم.. الحرب ضد داعش انتهت

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ارسال بياناتك
اضف تعليق

حث وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الميليشيات الإيرانية الموجودة في العراق بالعودة إلى منازلهم بعد انتهاء الحرب ضد داعش.

ولعبت الميليشيات الشيعية التي تتشكل معظمها من مواطنين عراقيين ولكن مدعومة من إيران، ويشارك معها خبراء إيرانيون، دورًا رئيسيًا في القضاء على معاقل تنظيم داعش في البلاد، جنبًا إلى جنب مع الجيش العراقي.

وقال تيلرسون في مؤتمر صحفي بمشاركة نظيره السعودي عادل الجبير بالسعودية "بالنسبة للميليشيات الإيرانية في العراق، بما إن القتال ضد داعش قد اقترب من النهاية الآن، فيجب على هذه الميليشيات العودة لمنازلها".

ريكس تيلرسون وعادل الجبير- أرشيفية

وأضاف تيلرسون "أي من المقاتلين الأجانب في العراق يجب أن يعودوا لبلادهم، والسماح للمواطنين العراقيين بالبدأ في بناء حياتهم، بمساعدة جيرانهم".

شاهد أيضا

وأشار مسؤول أمريكي رفيع المستوى إلى أن تيلرسون كان يقصد بذلك قوات الحشد الشعبي المدعومة من إيران، وفيلق القدس، أحد فرق الحرس الثوري الإيراني.

وقال المسؤول نفسه "إن الحكومة العراقية، وحكومتنا، متفقتان على أنه يجب أن يكون هناك قوة أمنية عراقية واحدة مسؤولة في الدولة العراقية"، مضيفًا "إن على مقاتلي تلك الميليشيات إما العودة إلى منازلهم، وإما الانخراط في قوات الأمن العراقية".

كما أشاد تيلرسون بالعلاقات الوليدة بين العراق والسعودية، قائلًا إن تلك العلاقة من الممكن أن تمهد الطريق لبناء عراق أكثر قوة واستقلالًا.

حيث قال "إننا نسعى، وكذا المملكة العربية السعودية، لعراق واحد، آمن ومستقل، ولديه القدرة على الوقوف وحده"، مضيفًا "أننا نعتقد أن هذه العلاقة ستواجه بشكل أو آخر، بعضًا من التأثير الإيراني السلبي في العراق".

 

المصدر التحرير الإخبـاري

أخبار ذات صلة

0 تعليق