إسرائيل تطلق قذيفة «تحذيرية» باتجاه موقع للجيش السوري في الجولان

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أطلقت دبابة إسرائيلية قذيفة "تحذيرية" باتجاه موقع عسكري للجيش السوري شمالي منحدرات جبل الشيخ في هضبة الجولان المحتلة بذريعة تنفيذ الجيش أعمال صيانة وتأهيل في الموقع.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن الجيش الإسرائيلي قوله إن الحادث وقع لأن "القوات المسلحة السورية انتهكت الاتفاق حول وقف إطلاق النار المؤرخ في العام 1974 من خلال بدئها أعمال بناء لتعزيز موقع عسكري لها في الجزء الشمالي من منطقة نزع السلاح بين إسرائيل وسوريا".

وأضاف الجيش، في بيان صدر عنه: "وردا على ذلك، قام جيش الدفاع الإسرائيلي بتوجيه شكوى إلى قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (العاملة في منطقة مرتفعات الجولان) وكذلك إطلاق قذيفة تحذيرية باتجاه هذا الموقع بواسطة دبابة"، مشيرًا إلى أن "الاتفاق يمنع إرسال معدات بناء ووسائل نقل عسكرية إلى منطقة نزع السلاح" في الجولان.

يُذكر أن مرتفعات الجولان منقسمة حاليا لثلاث مناطق، يسيطر على إحداها الجيش السوري، وتخضع الثانية للقوات الإسرائيلية، فيما تسيطر على المنطقة الثالثة الفاصلة بينهما قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك.

واحتلت إسرائيل معظم أراضي مرتفعات الجولان نتيجة حرب عام 1967، وأعلن الكنيست الإسرائيلي عام 1981 المنطقة التي يسيطر عليها جزءًا من إسرائيل، إلا أن مجلس الأمن الدولي اعتبر هذا القرار باطلًا، ووصف تلك المنطقة بـ"المحتلة".

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق