قائد أمريكي: لن أنفذ أوامر ترامب بشن هجوم نووي

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صرح جنرال أمريكي بارز مسؤول عن الأسلحة النووية، بأنه سيعارض أي قرار للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشن هجوم نووي غير قانوني.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية، عن الجنرال جون هيتن، قائد القيادة الاستراتيجية الأمريكية، إنه كثيرا ما فكر ماذا سيكون رد فعله إذا طلب منه الرئيس شن هجوم نووي.

وقال هيتن، المسؤول عن الترسانة النووية الأمريكية في مؤتمر أمني في كندا: "إن الناس يظنون إننا أغبياء، لكننا لسنا كذلك، نحن نفكر في هذا الأمر كثيرا".

وشرح ما سيحدث إذا تلقى أمرا بتنفيذ ضربة نووية من الرئيس، قائلا: "سأقدم المشورة للرئيس، وسيخبرني بقراره، وإذا كان قرارا غير قانوني، سأرفض بكل تأكيد".

وأضاف: "عندما يسألني الرئيس ما الإجراء القانوني، سأعرض عليه عدد من القرارات والإجراءات المناسبة للموقف، وهكذا سيمر الموقف".

وأكد: "مثل هذا الإجراء هو أمر متبع"، متابعا: "إنك إذا نفذت أمرا غير قانوني، ستذهب للسجن، وتقضي بقية عمرك مسجونا".

وتأتي هذه التصريحات بعد أن تساءل عدد من نواب الكونجرس من الديمقراطيين والجمهوريين، عن صلاحيات الرئيس في شن حرب، أو استخدام السلاح النووي، أو عقد وإلغاء الاتفاقيات الدولية، وسط مخاوف من أن يتسبب التوتر المتزايد بين أمريكا وكوريا الشمالية في دفع ترامب لاتخاذ عمل عدائي غير مسؤول، إذ طالب بعض النواب بتعديل سلطة الرئيس في استخدام السلاح النووي، وبدأت لجان الكونجرس، الأربعاء الماضي، في عقد أول لجنة استماع بخصوص سطلة الرئيس النووية منذ 4 عقود.

المصدر التحرير الإخبـاري

أخبار ذات صلة

0 تعليق