الجامعة العربية: سنتوجه إلى الأمم المتحدة لشرح التعديات الإيرانية على الأمن العربي

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
علق السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، على ما ورد في البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية العرب؛ لبحث التدخلات الإيرانية بالمنطقة، قائلًا إنه ليس جديدًا وصف حزب الله، بالإرهابي، لكن الجديد هو تحميل الحزب مسئولية جزء كبير مما يحدث بالمنطقة.

وأضاف «زكي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مع الإعلامية لميس الحديدي، مساء الأحد، أن الكلمة التي ألقاها مندوب لبنان، خلال الاجتماع، كانت في غاية الوضوح حول تأييد الموقف العربي.

وفيما يتعلق بالتدخلات الإيرانية في الشأن العربي، أفاد أنه لا يمكن أيضًا إغفال قرار حظر عدد من القنوات الممولة من الجانب الإيراني، وتبث عبر أقمار صناعية عربية؛ لما تلعبه من دور في زعزعة استقرار العديد من الدول العربية، يمس الأمن القومي العربي.

وعن تصعيد الأمر إلى مجلس الأمن، تابع: «سنتوجه إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة لكي نشرح للعالم حجم التعديات الإيرانية على الأمن العربي، والمجموعة العربية في نيويورك ستتولى هذا الأمر، وذلك لا يعد تصعيد بشكل كامل، يمكننا القول إن ذلك يعد تصعيد بقدر، ويجب على الجانب الإيراني أن يلتقطه ويبدأ في تغيير ممارساته»، موضحًا: «نحن نستهدف حشد وتعبئة الرأي العام الدولي بشأن تدخلات إيران في شؤون الدول العربية، ووضع إيران أمام مسؤوليتها».

وعقد وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، اجتماعًا طارئًا بطلب من المملكة العربية السعودية؛ لبحث كيفية التعامل مع الدور الإيراني في الشرق الأوسط.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق