فشل مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية في ألمانيا

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أعلن الحزب الديمقراطي الحر، في وقت متأخر من مساء الأحد، أن المحادثات الاستكشافية لتشكيل ما يسمى بحكومة "جامايكا" الائتلافية في ألمانيا قد فشلت.

وقال رئيس الحزب كريستيان ليندنر، إن المحادثات انهارت بسبب عدم بناء الثقة بين الأحزاب المتفاوضة. وقال إن أطراف التفاوض فشلوا أيضا في الاتفاق على رؤية لتحديث ألمانيا.

وقال ليندنر "من الأفضل عدم الحكم، بدلا من الحكم بشكل سيئ".

وفي أعقاب نتيجة مخيبة للآمال بالنسبة للتحالف المسيحي بزعامة أنجيلا ميركل في انتخابات سبتمبر الماضي، اضطرت المستشارة الألمانية للدخول في مفاوضات لتشكيل ائتلاف ثلاثي يجمع تكتلها المكون من الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر.

وأطلق على الائتلاف الثلاثي اسم ائتلاف «جامايكا»، لأن الألوان المميزة للأحزاب المشاركة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي بزعامة ميركل، (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر).

قال ليندنر مساء الأحد إن الخلافات بين الأحزاب لا يمكن التغلب عليها.

وانتقد الرئيس المشارك لحزب الخضر، راينهارد بوتيكوفر، تحرك ليندنر على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا إن زعيم الحزب الديمقراطي الحر فضل اللجوء إلى "أسلوبه في التحريض الشعبوي على المسؤولية الحكومية".

وكان الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير قد طالب في وقت سابق من الأسبوع الجاري الأحزاب المتفاوضة من أجل تشكيل الحكومة المقبلة في البلاد، بتحمل مسؤولياتهم كما ينبغي وتجنب إجراء انتخابات جديدة في البلاد.

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق