إيران تدعو «الأوروبي» إلى عدم وضع مصير الاتفاق النووي في قبضة أمريكا

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
دعت إيران الاتحاد الأوربي الثلاثاء، إلى منع الولايات المتحدة من نسف الاتفاق النووي لعام 2015 مع طهران والمعترف به دوليا.

وقال بهروز كمالوندي المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، في اليوم الثاني من المحادثات حول الاتفاق النووي مع طهران ووضع حقوق الإنسان في إيران "يجب أن يكون إنقاذ الاتفاق النووي على رأس أولوياتنا".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، عن المتحدث قوله، إن الاتفاق يشكل نموذجا للعالم لحل النزاعات الدولية.

وشكك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرارا وتكرارا في الاتفاق النووي لعام 2015 ووصفه بأنه "واحد من أسوأ" الصفقات التي أبرمتها الولايات المتحدة.

وعلى النقيض من الموقف الأمريكي، يدفع الاتحاد الأوربي نحو مواصلة تنفيذ الاتفاق الذي يهدف إلى منع إيران من انتاج أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات.

وكانت المحادثات بين طهران والاتحاد الاوروبي قد بدأت أمس، بمدينة اصفهان بوسط إيران، برئاسة عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني، وهليجا شميت مساعدة منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي. 

وقالت (إرنا) إن المحادثات تشمل مواضيع مثل التجارة الثنائية بين البلدين والبيئة والطاقة، بالإضافة إلى خطط لبناء سفارة للاتحاد الاوروبي في طهران، وهي قيد البحث منذ أكثر من عامين.

ويشار إلى أن الجانبين بينهما خلافات، وخاصة فيما يتعلق بسجل إيران في مجال حقوق الانسان، والكثير من حالات الاعدام التي يتم تنفيذها في البلاد.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق