بوتين يعلن اتفاقه مع نظيريه التركي والإيراني على عقد مؤتمر يجمع النظام والمعارضة السوريين

فرانس 24 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء في ختام قمة جمعته مع نظيريه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني، إنه تم الاتفاق على عقد مؤتمر في روسيا يضم ممثلين عن النظام السوري والمعارضة، معتبرا أن هذا سيحفز أطراف الأزمة على تسوية النزاع في إطار محادثات جنيف الأممية.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أنه اتفق مع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني في ختام قمة جمعتهم في سوتشي الروسية، على عقد "مؤتمر وطني "في روسيا يجمع ممثلين عن النظام السوري والمعارضة، معتبرا أن هذا المؤتمر سيشكل "حافزا" لعملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف.

وقال بوتين في ختام الاجتماع إن "الرئيسين الإيراني والتركي دعما مبادرة عقد مؤتمر وطني سوري" في سوتشي في جنوب غرب روسيا، معتبرا أن هذا المؤتمر سيشكل "حافزا "لتسوية النزاع في سوريا في إطار محادثات السلام التي تجري في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة.

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة وطهران وموسكو يجب "أن تنسق لإعداد المؤتمر الوطني السوري" مضيفا "إعلاننا المشترك يشكل الخطوة الأولى التي تعكس هذا التعاون الجديد ".

وأوضح لاحقا بحسب تصريحات أوردها التلفزيون التركي أن "استبعاد العناصر الإرهابية التي تهدد الوحدة السياسية والترابية لسوريا وأمننا القومي، سيبقى من أولويات تركيا" وذلك في إشارة على ما يبدو إلى "وحدات حماية الشعب " الكردية في سوريا.

وأضاف أردوغان "لا يجب أن يتوقع أحد أن يرانا نوافق على أن نكون في المكان ذاته (...)  مع منظمة إرهابية" في ما بدا وكأنه تمايز عن مواقف بوتين وروحاني..

من جانبه أشاد روحاني بالقمة "المفيدة جدا "مضيفا أن وزراء الخارجية ومسؤولون في الأجهزة المختصة في الدول الثلاث سيلتقون قبل عقد المؤتمر الوطني السوري.

وكان بوتين اعتبر في مستهل القمة الثلاثية أنه يرى "فرصة حقيقية" لإنهاء النزاع الذي يدمر سوريا منذ 2011 وخلف أكثر من 300 ألف قتيل وملايين اللاجئين والنازحين.

فرانس24/أ ف ب

نشرت في : 22/11/2017

المصدر فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق