متحدث تركي يكشف عن تحسن العلاقات مع ألمانيا بعد عام من التوتر

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال متحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا للصحفيين في اسطنبول، اليوم الخميس، إن العلاقات التركية الألمانية تتحسن و"بدأت في العودة إلى طبيعتها".

كانت العلاقات بين البلدين قد توترت لأكثر من عام وسط خلافات عديدة. وتأتي التصريحات في وقت تناضل فيه الأحزاب الألمانية من أجل تشكيل ائتلاف بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وشدد أونال على أن عزم تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو" شراء نظام الدفاع الجوي إس 400 من روسيا، هو أمر يتعلق بالاحتياجات الأمنية للبلاد.

وقال أونال إنه "يتعين أن تكون الدول مستقلة عندما يتعلق الأمر بصناعتها الدفاعية الخاصة بها". "اتفاقنا المتعلق بمنظومة إس 400 ليس اتفاقا ضد الناتو إطلاقا".

وبشأن الوضع في سوريا، قال أونال إن أنقره رسمت خطين أحمرين، الأول أن تركيا لن تجلس في أي منتدى مع الميليشيات الكردية السورية الرئيسية المعروفة باسم "قوات حماية الشعب الكردي" والثاني هو ضمان وحدة إقليم البلد المجاور.

جاءت تصريحات أونال بعد يوم من انعقاد قمة ثلاثية في سوتشي بروسيا حيث اتفق الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان والإيراني حسن روحاني على مواصلة جهود خفض العنف.

وتقوم روسيا الآن بالترتيب لعقد قمة تشمل كل الأطراف على الساحة السياسية السورية، غير أن ما يظل مثار تساؤل هو كيف سيتم احترام الطلب التركي باستبعاد قوات حماية الشعب الكردي والفصائل المرتبطة بها. وتصفهم تركيا بأنهم إرهابيون لعلاقاتهم بمقاتلين أكراد أتراك، وسيكون من بين المستبعدين القاعدة وآخرون مدرجون على قائمة الأمم المتحدة للإرهاب.

وطالما حذرت تركيا بأنها قد تهاجم منطقة عفرين، وهي منطقة معزولة خاضعة للأكراد في غرب سوريا.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق