سعد الحريري يستقبل رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي ومنسق الأمم المتحدة وسفير روسيا

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

استقبل رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في (بيت الوسط) اليوم السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين في حضور مستشار الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان.

وقال السفير الروسى عقب اللقاء إن روسيا قدرت عاليا خلال الفترة الماضية موقف الشعب اللبناني وتلاحمه مع رئيس الوزراء سعد الحريرى ، متمنيا النجاح للمشاورات وضرورة الوصول الى اتفاقات للحفاظ على العمل الطبيعي للحكومة ومؤسسات الدولة لكي يكون فعالا في المجالات الاقتصادية والاجتماعية تمهيدا للانتخابات النيابية المقبلة ، وحتى يكون القرار اللبناني من دون تدخلات خارجية لمصلحة أمن واستقرار لبنان.

وأضاف أن روسيا تعمل في اطار مجموعة الدعم الدولية للبنان وهناك بعض الثوابت والمبادىء التي نتمسك بها في السنوات الأخيرة ، وبعض الأمور تتعلق بالنهج السياسي اللبناني ، ويتفق اللبنانيون عليها فيما بينهم ، وهذا هو القاسم المشترك بينهم.

ونبه الى ضرورة أن يتفق اللبنانيون على التفاصيل فيما بينهم ، وقال " لقد سمعنا التصريحات الأخيرة التي صدرت من الأطراف بما فيها من السيد حسن نصر الله ، ويبدو أنه خلال المشاورات الحاصلة هذا الأمر سيكون مطروحا ، مشيرا إلى قول رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إن كل طرف يجب أن يجتاز جزءا من الطريق للوصول الى القواسم المشتركة.

من جانب آخر، استعرض الحريري خلال لقائه رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن آخر التطورات في لبنان والعلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

ورحبت لاسن بعودة الحريري إلى لبنان وأعربت عن أملها في حوار بنّاء بين الأطراف السياسية يرتكز على فهم مشترك لأهمية استقرار البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها وسيادتها ، وأشادت بجهود الحريري لصون استقرار لبنان وأمنه.

وقالت إن استقلال لبنان واستقراره أولوية بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي وسط الاضطرابات الإقليمية ، وشددت على أن الاتحاد الأوروبي سيتابع العمل مع لبنان للبناء على الإنجازات التي تم تحقيقها ، بما في ذلك إجراء الانتخابات النيابية في موعدها السنة المقبلة.

وأضافت: "إننا سنتابع دعمنا للمؤسسات اللبنانية والجيش والأجهزة الأمنية وشعب لبنان ، للاستجابة للتحديات الحالية وفق روح شراكتنا العريقة مع البلاد ، فالتزامنا بدعم لبنان ثابت ودائم".

وكان الحريري قد التقى نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني وعرض معه الأوضاع والنشاطات التي تقوم بها الأمم المتحدة في لبنان.

من ناحية أخرى ، تلقى الحريري برقية تهنئة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمناسبة عيد الإستقلال تمنى فيها للشعب اللبناني المزيد من الاستقرار والرخاء ، معربا عن اعتزازه بالمواقف الأخوية اللبنانية الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني ونضاله.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق