ارتفاع مبيعات السلاح عالميا لأول مرة منذ 5 أعوام

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- تقرير: 375 مليار دولار قيمة مبيعات شركات الدفاع الكبرى فى 2016.. وقطر تشترى 24 مقاتلة بريطانية بـ8 مليارات دولار

ذكر معهد ستوكهولم الدولى لبحوث السلام «سيبرى»، اليوم، أن مبيعات المعدات والخدمات العسكرية من قبل أكبر 100 مجموعة أسلحة فى العالم، ارتفعت بنسبة 1.9% لتصل إلى نحو 375 مليار دولار فى عام 2016.

وقال المعهد إن الزيادة فى مبيعات الأسلحة العالمية تعد الأولى منذ خمس سنوات، مشيرا إلى أن شركات الدفاع فى الولايات المتحدة وأوروبا الغربية حافظت على مواقعها المهيمنة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

ومن بين أكبر 100 شركة دفاع عالمية، كان هناك 63 شركة فى الولايات المتحدة وأوروبا الغربية. وشكلت هذه الشركات ما يزيد على 82 % من المبيعات العالمية فى عام 2016، وهو آخر عام يغطيه المعهد، ويتماشى هذا مع حصة هذه الشركات فى مبيعات عام 2015.

واحتفظت شركة لوكهيد مارتن ــ إحدى 38 شركة أمريكية مدرجة فى القائمة ــ بموقعها كأكبر بائع للأسلحة فى العالم حيث بلغت مبيعاتها 40.8 مليار دولار، بزيادة أكثر من 10 % مقارنة بعام 2015.
إلى ذلك، وافقت شركة «بى إيه إى سيستمز» البريطانية للصناعات الجوية والدفاعية على بيع 24 طائرة مقاتلة من طراز «تايفون» إلى قطر فى إطار صفقة بقيمة 6 مليارات جنيه استرلينى أى ما يعادل (8 مليارات دولار).

وشهد وزير الدفاع البريطانى جافين وليامسون ونظيره القطرى خالد بن محمد العطية توقيع الصفقة فى الدوحة، أمس، بحسب وكالة رويترز.

وقال وليامسون إن الاتفاق هو أكبر صفقة لتصدير المقاتلة «تايفون» خلال عشر سنوات وإنها «ستعزز مهمة الجيش القطرى فى التصدى للتحديات التى نواجهها معا فى الشرق الأوسط».

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق