أرامكو تطرح فرصا للمستثمرين بـ 60 مليارا

مكه 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

علي شهاب - الدمام

طرحت أرامكو السعودية في مؤتمر ومعرض «اكتفاء» أمس فرصا استثمارية بقيمة قدرت بأكثر من 60 مليار ريال في مجالات متنوعة في الطاقة والصناعة والدعم اللوجستي والخدمات والمقاولات، للمستثمرين من داخل وخارج السعودية الراغبين في دعم المحتوى المحلي، بحسب رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر الذي أشار في حديث لـ «مكة « على هامش المؤتمر إلى أن الشركة فتحت المجال واسعا أمام المنشآت الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في الفرص المتاحة بشكل مباشر أو ضمن مشاريع الباطن، حيث يتضمن اكتفاء دعم المحتوى المحلي الذي تمثله هذه المنشآت.

وأكد الناصر استعداد أرامكو لافتتاح المرحلة الأولى من مشروع مدينة الملك سلمان الاقتصادية ببقيق أواخر 2018، حيث سيتم مبدئيا تسليم الدفعة الأولى من الأراضي لمستثمرين، مع استمرار العمل في المراحل اللاحقة التي ينتظر الانتهاء منها أواخر 2019.

وكان مؤتمر ومعرض اكتفاء قد افتتح أمس بمشاركة واسعة من 35 دولة عالمية، بالإضافة إلى مشاركين مختصين من داخل السعودية. وأشار الناصر خلال كلمة بالمؤتمر إلى تميز المؤتمر الثالث لـ «اكتفاء» هذا العام بالتركيز على المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وشارك فيه 1000 شركة، منها 300 من الخارج و 700 من الداخل، بالإضافة إلى 2300 مشارك ومختص في مختلف المجالات.

الـ 15 عالميا

بدوره أشاد نائب المحافظ لدعم المنشآت في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الدكتور عبدالله الصغير بالدعم الكبير الذي تقدمه أرامكو للمنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر برامج دعم المحتوى المحلي مثل اكتفاء، مشيرا إلى أنها ساهمت في رفد الناتج المحلي بقيم مضافة، ورفعت من مستوى المحتوى المحلي إلى ما يزيد على 50% في الكثير من المشاريع.

وأفاد بأن طرح فرص بـ 60 مليارا سيعطي مجالا أوسع للعمل لدى المنشآت الصغيرة والمتوسطة ويضاعف حجم الاقتصاد الوطني، لافتا إلى أن المملكة تسير قدما نحو تحقيق أهدافها في الوصول إلى رقم 15 عالميا بحلول 2030.

اكتفاء مذهل

وأكد رئيس وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، فهد السكيت، أن أرامكو حققت نجاحا كبيرا في رفع مستوى المحتوى المحلي في الصناعات، واستطاعت عبر اكتفاء المذهل جذب شركات عالمية تساهم في التنمية الاقتصادية الشاملة وفق الرؤية الوطنية، لافتا إلى أن تحقيق 70% محتوى محلي للشركات التي تتعاقد معها بحلول 2030 هدف طموح، إلا أن بوادر نجاحه نراها باستمرار عبر ارتفاع نسبة المحتوى في كل عام والأعداد الكبيرة من الوظائف للسعوديين.

50 % محتوى

بدوره أشار نائب الرئيس للمشتريات والإمداد في أرامكو السعودية المهندس عبدالعزيز العبدالكريم عقب توقيع الشركة 10 اتفاقيات مع شركات محلية وأجنبية إلى أن هدف الاتفاقيات رفع مستوى المحتوى المحلي وتوفير مستوى عال من الأداء لأعمال الشركة، وتوفير فرص العمل للشباب السعودي، لافتا إلى أن المحتوى المحلي ارتفع من 43 % العام الماضي إلى 50% هذا العام.

3 اتفاقيات توقع اليوم

وحول مدينة الملك سلمان الاقتصادية أشار العبدالكريم إلى أنها تسير وفق المخطط، وسوف يتم توقيع 3 اتفاقيات اليوم برعاية أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف، وحضور وزير الطاقة والصناعة المهندس خالد الفالح، وينتظر بدء المرحلة الأولى منها بنهاية 2018 ، لافتا إلى أن الشركة استطاعت إنجاز 17 مركزا لتدريب السعوديين من 28 مركزا أشارت إلى أنها ستنجزها قبل 2030 لتخرج 360 ألفا من المختصين في كل المجالات.


المصدر مكه

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق