البرلمان البريطاني يوافق على تعديل مشروع «البريكست»

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
وافق أعضاء البرلمان البريطاني، اليوم الأربعاء، على إجراء تعديل في مشروع "البريكست" ينص على ضرورة منح البرلمان البريطاني ضمانات قانونية خلال التصويت على الاتفاق النهائي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وذكرت شبكة تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن أعضاء البرلمان وافقوا بأغلبية 309 أصوات مقابل اعتراض 305 أصوات على منح البرلمان هذا الحق، الأمر الذي رفضته الحكومة بوصفه "خطوة من شأنها أن تعرض خروج بريطانيا بشكل سلس من الاتحاد الأوربي للخطر".

وأضافت الشبكة، أن هذا التصويت على تعديل المشروع بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمثل ضربة للحكومة، حيث تحالفت خلال جلسة البرلمان التي عقدت مساء اليوم أحزاب المعارضة البريطانية مع أعضاء من داخل حزب المحافظين لمنح البرلمان هذا الحق في الحصول على ضمانات قانونية خلال التصويت على خروج بريطانيا بشكل نهائي من الاتحاد الأوروبي. 

ويتهم المراقبون أيضا الأصوات التي تقف وراء هذا التعديل بالسعي لتقييد حركة الحكومة البريطانية بشأن عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي .. فيما صرحت نيكي مورجان الوزيرة البريطانية السابقة، بأن البرلمان البريطاني بعد هذا التصويت الذي جرى الليلة "أصبح يسيطر على عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي". 

تجد الإشارة إلى أنه من المقرر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في شهر مارس عام 2019 ، حيث تجرى المفاوضات في الوقت الراهن بشأن علاقة بريطانيا في المستقبل مع الاتحاد الأوروبي. 

كما يشار إلى أن أعضاء البرلمان البريطاني في أوقات سابقة حاولوا إدخال تعديلات على المشروع بشأن خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تشهد نجاح أعضاء البرلمان في إدخال تعديلات على هذا المشروع.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق