فرنسا تؤكد تمسكها بالاتفاق النووي مع إيران وقلقها من دور طهران بالمنطقة

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الجمعة، موقف باريس الثابت من الملف الإيراني وتمسكها بالتنفيذ الصارم للاتفاق النووي من قبل كافة الأطراف إلا أنها قلقة بشأن نشاط إيران في المنطقة ومواصلة برنامجها، وأن ذلك ما أكد عليه الرئيس إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية الفرنسي في مناسبات عدة.

وقال المتحدث الفرنسي -في تصريح اليوم الجمعة ردا على سؤال عما إذا كانت فرنسا تدعم مقترح الولايات المتحدة بتشكيل تحالف دولي للتصدي لإيران- إنه من الضروري أن تمتثل إيران بشكل كامل للقرار 2231 لمجلس الأمن الدولي وأن تتم معالجة هذه القضايا بشكل منفصل في إطار حوار حازم ومثمر مع السلطات الإيرانية.

وأضاف أنه في هذا الإطار سيتوجه جون ايف لودريان قريبا إلى إيران، وأن طريقة فرنسا تتمثل في التحاور مع الجميع في المنطقة وخفض التصعيد لتسوية الأزمات.

وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت فرنسا ترى أن أمريكا قدمت أدلة دامغة بشأن ارتباط إيران بالأسلحة المستخدمة في الحرب باليمن، قال المتحدث إن الولايات المتحدة قدمت في 14 ديسمبر قطعا قالت إنها لحطام صاروخ تم إطلاقه في 4 نوفمبر الماضي من اليمن ليستهدف السعودية، وإن الأمم المتحدة قامت بفحص هذه القطع ولم يتم التوصل لأي استنتاجات بعد.

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق