مفوضية «حقوق الإنسان» بالأمم المتحدة تحذر من تداعيات الاشتباكات في «طوز خورماتو» بالعراق

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
حذرت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في جنيف، من احتمالية تصاعد العنف وانتشاره في مدينة «طوز خورماتو» بمحافظة صلاح الدين العراقية وذلك على خلفية التنوع العرقي والديني في المنطقة.

وأعرب بيان صادر عن مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، بالمنظمة الدولية، اليوم السبت، عن القلق البالغ إزاء الحالة في المدينة بعد تعرض المناطق السكنية للقصف، ما تسبب في وقوع إصابات بين المدنيين، مشيرًا إلى أن القصف جاء من الجبال المطلة على المنطقة، في وقت لاتزال الحكومة العراقية تعمل على اكتشاف المواقع الدقيقة التي جاء منها، وهوية المسؤولين عن ذلك.

وقال البيان، إن التوترات في طوز خورماتو تزايدت بعد استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق، في سبتمبر الماضي، والمناطق المتنازع عليها، لافتًا إلى أنه في الأسابيع الأخيرة، اندلعت اشتباكات بين قوات الأمن الكردية المعروفة باسم «قوات البشمركة»، وحركات التعبئة الشعبية التركمانية، ما أسفر حتى الآن عن عدد غير مؤكد من الوفيات في كل مجموعة.

وأشار البيان، إلى أن موظفي الأمم المتحدة قاموا بزيارتين إلى المنطقة للتحقيق في التقارير المتعلقة بحرق المنازل ونهب الأعمال التجارية.. كما تحدثوا إلى سكان «طوز خورماتو» في كركوك وأربيل، والذين فروا من العنف وشاهدوا بأنفسهم حرق وإتلاف حوالي 150 مبنى.

وأكد البيان أن ذلك يأتي بعد ورود عدة تقارير تفيد بأن عددًا من المنازل تعرضت للنهب والحرق في 16 و 17أكتوبر الماضي، على يد وحدات حركات التعبئة الشعبية التركمانية والمدنيين التركمانيين، وأن ما يزيد عن 11 منزلاً، مملوكة لأسر ومسؤولين أكراد، دمرت وجرى تفجيرها في نفس الوقت الذي غادر الآلاف من السكان، معظمهم من أصل كردي إلى إقليم كردستان العراق خوفًا من التداعيات، وأن الكثيرين منهم لم يعودوا حتى الآن.

واختتم أن قوات الحكومة العراقية تسيطر على مدينة «طوز خورماتو» بدعم من وحدات الحشد الشعبي، لافتًا إلى أن سكان المدينة هم مزيج من التركمان والكرد والمجتمعات العربية.

وحثت المفوضية على إنهاء جميع الأعمال التي تهدد الحقوق الأساسية لسكان المدينة، داعية السلطات العراقية إلى ضمان حماية المدنيين هناك وتقديم المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان إلى العدالة.

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق