كوريا الجنوبية تؤكد سعيها للوصول لحل دبلوماسي للقضية النووية الكورية الشمالية

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صرحت وزير خارجية كوريا الجنوبية كانغ كيونغ هوا، اليوم الإثنين، بأن حكومتها ستواصل الجهود دون كلل مع المجتمع الدولي لكبح جماح الاستفزازات الكورية الشمالية وتعزيز قوة الردع للتحالف بين سول وواشنطن ضد بيونج يانج وإدارة الوضع الأمني بشكل مستمر في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت «كانج» في تصريحات لها خلال اجتماع السفراء والقناصل العاملين في الخارج أوردتها وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب»، إن الحكومة ستسعى في الوقت ذاته لتهيئة البيئة الدبلوماسية المناسبة لجلب كوريا الشمالية إلى طاولة الحوار مع بذل الجهود الثابتة للحل السلمي للقضية النووية الكورية الشمالية.

وأضافت، أن القضية الأكثر إلحاحًا بالنسبة للحكومة لا تزال هي القضية النووية الكورية الشمالية، مشيرة إلى أن بلادها تجري مشاورات وثيقة مع الدول الرئيسية المعنية مثل الولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا، وعيًا منها بأن الوضع أصبح أخطر مما كان عليه في أي وقت مضى.

وشددت على أنه لا شيء أكثر أهمية من التعاون مع الدول الأربع المجاورة وهي «الولايات المتحدة، والصين، واليابان، وروسيا» وذلك من أجل الحل السلمي للقضية النووية.

وأشارت إلى، أن الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه - إن، قام بجولة خارجية إلى الولايات المتحدة، وأجرى لقاءات قمة مع زعماء الدول الأربع في أقل من شهرين، وذلك بهدف تطبيع الأنشطة الدبلوماسية، فضلًا عن قيامه بأنشطة دبلوماسية غير مسبوقة خلال الأشهر السبعة الماضية مثل زياراته إلى روسيا والصين.

وأوضحت، أن زيارة الرئيس «مون» إلى الصين الأسبوع الماضي، اكتسبت معنى كبيرًا بإعتبارها خطوة كبيرة لتطبيع العلاقات المتوترة على خلفية نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي «ثاد» في البلاد.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق